27 أكتوبر، 2024

كلية الآثار تناقش نظام الاحصاء الإداري عند الآشوريين

ناقش قسم الحضارة/ كلية الآثار/ جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “نظام الاحصاء الإداري عند الآشوريين” يوم الثلاثاء الموافق 22 تشرين الأول 2024. حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية المحترم والسيدة عميد كلية الآثار الاستاذ  الدكتورة  ياسمين عبدالكريم محمد علي وعدد من السادة التدريسيين.

هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب عبد المنعم عبد الله حسن دراسة نظام الاحصاء الاداري في العصور الآشورية في حضارة بلاد الرافدين، إذ تعد دراسة جوانب الأنظمة الإدارية القديمة على درجه من الأهمية في معرفة البناء الحضاري، وفهم الاسس الاقتصادية والاجتماعية وطبيعة تطورها عبر العصور.

خلصت الرسالة إلى بيان اعتماد النظام الاداري على نظام الاحصاء في وضع خطط البناء العمراني والاجتماعي والاقتصادي، ومن ثم العسكري، ويبدو أن نظام الإحصاء كانت تبنى عليه الخطط المستقبلية، وهذا ما بينته المصادر المسمارية المعتمدة.

        ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أحمد زيدان خلف وعضوية الأستاذ الدكتور خالد علي خطاب من جامعة تكريت/ كلية الآداب/ قسم الآثار، والاستاذ المساعد الدكتور معاذ حبش خضر، وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور حسين ظاهر حمود.

تبارك عمادة كلية الآثار للباحث وللمشرف هذا الانجاز العلمي.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر