ضمن فعاليات إحياء اليوم الوطني للمقابر الجماعية، نظمت كلية الآثار/ وحدة حقوق الانسان ، محاضرة توعوية تناولت جريمة المقابر الجماعية بوصفها واحدة من أخطر الانتهاكات التي تعرض لها أبناء الشعب العراقي، وما خلفته من آثار إنسانية واجتماعية وقانونية ما زالت حاضرة في الذاكرة الوطنية، واستعرضت المحاضرة أهمية توثيق هذه الجرائم والحفاظ على الأدلة والشواهد التاريخية المرتبطة بها، فضلاً عن دور المؤسسات الأكاديمية والثقافية في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز الوعي المجتمعي بمبادئ العدالة الانتقالية وعدم الإفلات من العقاب، كما أكدت المحاضرة ضرورة استذكار تضحيات الضحايا واستلهام الدروس والعبر بما يسهم في بناء مجتمع قائم على احترام الكرامة الإنسانية وسيادة القانون.