12 ديسمبر، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية الآثار عن ( قواعد البناء الصرفي والنحوي في اللغة السومرية – نص “لعنة أكد” أنموذجاً)

ناقش قسم اللغات العراقية القديمة في كلية الآثار بجامعة الموصل يوم الثلاثاء ١٢كانون الأول ٢٠٢٣ في قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية اطروحة الدكتوراه حضر جانباً منها الاستاذ المساعد الدكتوره ياسمين عبدالكريم محمد علي عميد كلية الٱثار والأستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الباحث ( عثمان غانم محمد ) قواعد البناء الصرفي والنحوي في اللغة السومرية – نص “لعنة أكد” أنموذجاً
جاءت لتُبين قواعد اللغة السومرية بجانبيها الصرفي والنحوي في اللغة التي تعد أقدم لغة عرفت التدوين في العالم في خطها المسماري.

تطرقت الدراسة إلى النص السومري “لعنة أكد” وهو نص تاريخي كتب بأسلوب ديني أدبي حيث قدمت الدراسة القراءة الصوتية للنص، وترجمته إلى اللغة العربية، وتناولت جانبي الصرف والنحو لهذ النص السومري الشهير وفق خمسة فصول دراسية مفصّلة .

تهدف الدراسة إلى توضيح البنية الصرفية للمفردات السومرية والبناء النحوي للجمل فيها استناداً إلى النص المدروس بغية الوصول إلى رؤية واضحة عن قواعد اللغة السومرية كونها أقدم اللغات المدونة ليس في العراق القديم فحسب، بل وفي العالم أجمع.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور علي ياسين أحمد / وعضوية كل من الاستاذ المتمرس الدكتوره نوالة احمد المتولي والاستاذ المساعد الدكتور خالد حيدر عثمان والاستاذ المساعد الدكتور ئاري خليل كامل/ جامعة صلاح الدين /كلية الآداب / قسم الآثار والأستاذ المساعد الدكتور محمود حامد احمد وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور مؤيد محمد سليمان.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر