22 فبراير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الآثار عن( خصائص سراديب مبان مدينة الموصل إبان العصر العثماني – دراسة تطبيقية لنماذج منتخبة)

ناقش قسم الآثار في كلية الآثار بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة  ( خصائص سراديب مبان مدينة الموصل إبان العصر العثماني – دراسة تطبيقية لنماذج منتخبة) يوم الاربعاء  ٢١ شباط ٢٠٢٤ وعلى قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية .

حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور ثائر أحمد السمان عميد كلية الادارة والاقتصاد والاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون عميد كلية الآثار للشؤون العلمية والمدرس المساعد خالص عبدالكريم فرمان معاون العميد للشؤون الإدارية وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( أركان عبد الله عمر) سراديب مباني مدينة الموصل إبان العصر العثماني، بوصف السرداب عنصراً مهماً من العناصر التخطيطية والذي أثبت نجاحهُ على مر العصور وأدركتهُ العمارة في مُخططاتها منذ العصور السابقة للاسلام واستمرت إلى العصور الإسلامية انتهاءاً بالعصر العثماني، ولموضع مدينة الموصل المتباينة في ارتفاعهِا وانحدارها التدريجي وطبيعة الأرض والظروف المناخية المتُقلبة أدت لظهور هذا العنصر في أغلب مباني مدينة الموصل مُتعدداً في وظائِفهُ واستخداماته واختلاف تخطيطه من مبنى لآخر.

تطرقت الدراسة إلى المعالجات المناخية والإنشائية لهذا النوع من البناء مشتملة على عدة أنواع من المباني منها الدينية والتعليمية والسكنية والخدمية والتي تعود بتاريخها إلى العصر العثماني في مدينة الموصل.

وتهدف الرسالة إلى محاولة التعرف على تخطيط السراديب في مختلف مباني مدينة الموصل  القديمة مُعتمدةً على الدراسة الميدانية لمسح النماذج المنتخبة في احياء مدينة الموصل القديمة وتوثيقها وتصويرها ورسم مخططاتها الهندسية ودراسة عناصرها العمارية والفنية ودراسة وظائف السراديب وتنوع مخططاتها واستخداماتها وموادها البنائية وما توصل اليهِ المعمار الموصلي بالمواد البنائية انذاك واختلافها من ناحية التخطيط والوظيفة واحتواء المباني على اكثر من سرداب احياناً.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور فرحان محمود الياس وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور لطيف تايه حسون من جامعة القادسية / كلية الآثار/ قسم الآثار , والمدرس الدكتور محمد مؤيد مال الله وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة فيان موفق رشيد.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر