27 فبراير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الآثار عن (مراسلات حكام مدن مملكة ماري مع الملك زمري _ليم 1782_1760 ق.م)

نوقش في قسم اللغات العراقية القديمة بكلية الآثار في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (مراسلات حكام مدن مملكة ماري مع الملك زمري _ليم 1782-1760 ق.م) يوم الاثنين ٢6 شباط ٢٠٢٤ وعلى قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية .
حضر جانباً منها الأستاذ الدكتورة ياسمين عبد الكريم محمد علي عميد كلية الآثار والاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون عميد كلية الآثار للشؤون العلمية والمدرس المساعد خالص عبدالكريم فرمان معاون العميد للشؤون الإدارية وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمود عبدالله فتحي) مضامين رسائل حكام مدينة ماري التي تم التعرف عليها من خلال الكشف عن أرشيف مملكة ماري الملكي أثناء تنقيب البعثة الفرنسة في موقع المملكة القديم وكان جزء كبير من هذا الارشيف يمثل ما تم تبادله بين حكام مدن مملكة ماري والملك زمري ليم من رسائل مختلفة المضامين.
تطرقت الدراسة في الفصل الأول الى الموقع والتسمية والتكوين الاجتماعي لمدينة ماري والوضع السياسي لها قبل اعتلاء الملك زمري- ليم لعرش مملكة ماري وفي ظل حكمه، وعلاقة المملكة مع الممالك المجاورة فضلا عن تفاصيل مدن مملكة ماري وحكامها، وضم الفصل الثاني الجوانب الدبلوماسية والاستخبارية والتجنيد والحملات العسكرية وسياسة الحصار، في حين اشتمل الفصل الثالث على الأمور الدينية والاجتماعية والرسائل الاقتصادية.
وتهدف الدراسة الى تعريف القارئ العربي بمضامين هذه الرسائل للوقوف على الوضع السياسي والاقتصادي الذي كان قائماً آنذاك.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ خالد سالم اسماعيل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور مهند خلف جمين من جامعة تكريت / كلية الآداب/ قسم الآثار , والمدرس الدكتور عبد الستار احمد حسين وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور حسنين حيدر عبد الواحد

 

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر