20 مايو، 2024

كلية الآثار تناقش المقاطعات الإدارية في العصر الأشوري الحديث

نوقش في قسم الآثار بكلية الآثار جامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة “المقاطعات الإدارية في العصر الأشوري الحديث (911-612 ق.م.) دراسة في الجغرافية التاريخية” وذلك في يوم الاثنين الموافق 20أيار/2024 .

حضر جانباً منها الاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون العميد للشؤون العلمية عدد من تدريسيي الكلية.

تهدف الاطروحة التي تقدم بها الطالب (غسان مردان حجي) الى ربط علم الآثار بعلوم الجُغرافيا، فالأرضُ مهاد احتض نشاط الإنسان، والجُغرافية التاريخِيَّة علم يهتم بدراسَتها زمانياً ومكانياً، وتَكمُن أهمية الدراسة في تَحديد مَواقع المُدن والمُقاطعات داخِل بِلاد آشور وخارِجها، وتقييم كَفاءة نظم الإدارة فيها، فقد قسم الأشوريون بلادهم إلى أقاليم ومُدُن ووحدات أصغَر ترتبط بالسُلطةِ المَركزِيةِ. وخلصت الاطروحة إلى تبيين أثر البيئة الطبيعية والجغرافية وتنوع السكان في رسم الخريطة السياسية لبلاد آشور، وكان للعامل الجغرافي والطوبوغرافي أثره في اختيار مواقع المدن.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور جابر خليل ابراهيم, وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة ياسمين عبدالكريم محمد علي عميد كلية الأثار, والاستاذ الدكتور محمد حمزة حسين, والاستاذ المساعد الدكتور ماجدة جاسم حسين من جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية، والاستاذ الدكتور عبد العزيز الياس سلطان وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور زهير ضياء الدين سعيد .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر