28 أكتوبر، 2024

كلية الآثار تناقش المكتشفات الأثرية في موقع عرب كومبيت الأثري للموسمين الخامس والسادس

ناقش قسم الآثار/ كلية الآثار/ جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “المكتشفات الأثرية في موقع عرب كومبيت الأثري للموسمين الخامس والسادس” يوم الاربعاء 23 تشرين الأول 2024. حضر جانباً منها السيدة عميد كلية الآثار الأستاذ الدكتورة ياسمين عبد الكريم محمد علي ومعاون العميد للشؤون العلمية وعدد من السادة التدريسيين.

هدفت الرسالة التعريف بموقع كومبيت الأثري الواقع إلى الجنوب من مركز محافظة كركوك والذي ضم عدة أدوار حضارية تعود أقدمها إلى العصر الحجري الحديث وما تلته من عصور مثل عصر سامراء والوركاء وعصر فجر السلالات والعصر الإكدي انتهاءً بالعصر الساساني

خلصت الرسالة إلى ان الموقع ذو صلة وثيقة بمواقع أخرى مثل جرمو وتل مطاره ونوزي، فكان على مفترق طرق التجارة القديمة، واحتواء الموقع على العديد من الورش وكور الفخار، وهناك إشارات الى تصدير الفائض من المنتجات من الأواني الفخارية والمنسوجات.

        ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حسنين حيدر عبد الواحد وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور خالد حيدر عثمان والدكتور بى كه س جمال الدين حسن الخبير في المديرية العامة للآثار في إقليم كردستان/ مديرية آثار دهوك، وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة هيفاء أحمد حسين.

تبارك عمادة كلية الآثار للباحث وللمشرفة هذا الانجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر