5 مايو، 2025

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استراتيجية افكاري العقلانية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وتنمية حسهم الرياضي….

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (اثر استراتيجية افكاري العقلانية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وتنمية حسهم الرياضي) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 29/4/2025 وعلى قاعة الحدباء في الكلية. حضر جانبا منها السيد عميد كلية التربية الاساسية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس الجريسي والسيد المعاون العلمي الاستاذ المساعد الدكتور احمد رعد ابراهيم والسيد المعاون الاداري الدكتور عمار بدر الهلالي وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمد حسن سعدون)/ قسم التربية الخاصة بتخصص طرائق تدريس التعليم الاساسي، اثر استراتيجية افكاري العقلانية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وتنمية حسهم الرياضي..
هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر استراتيجية افكاري العقلانية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وتنمية حسهم الرياضي…
تجلت أهمية هذه الدراسة في ضرورة مواكبة الانفتاح العلمي والتطور التكنولوجي مما يتح للمعلمين الالمام بأساليب واستراتيجيات التدريس الحديثة التي تتناسب مع متطلبات الجيل الحالي ، مع تعزيز قدرة تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات باعتباره مادة أساسية في تنظيم الأفكار وفهم البيئة المحيطة والاهتمام بمهارات الحس الرياضي لما لها من تأثير مباشر على تحصيل التلاميذ.
تهدف هذه الدراسة الى إشراك الطالب في نشاط داخل الصف مع تحفيزه على التفكير حول ما يقوم به. إذ تتطلب هذه الدراسة أن تكون الأفكار الموجودة في البنية المعرفية للمتعلم مترابطة بالأفكار المقدمة، ويتم ذلك من خلال المشاركة والتفاعل في مجموعات منظمة تحت إشراف المعلم، وتركز هذه الدراسة على الاتي: بناء المعرفة بدلاً من مجرد نقلها، التعلم كعملية نشطة،دور الطالب الفاعل في بناء المعرفة.
توصلت الدراسة الى العديد من التوصيات والمقترحات منها، أهمية استعمال استراتيجية افكاري العقلانية عند تدريس مادة الرياضيات في الصف الخامس الابتدائي وتعريف معلمي الرياضيات بخطوات إجرائها، كما اقترح الباحث إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية، على مراحل دراسية أخرى، والتعرف على أثر استراتيجية افكاري العقلانية في متغيرات اخرى….
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور احمد عبيد عويد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور امل إبراهيم عزيز والأستاذ المساعد عائشة ادريس عبد الحميد، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور لبنى يوسف حسن..

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر