شعبة صيانة الحاسبات والشبكات

شعبة صيانة الحاسبات و الشبكات تعد شعبة صيانة الحاسبات والشبكات واحدة من الشعب متعددة المهام في مركز الحاسبة الالكترونيه حيث تقوم هذه الشعبة بأعمال الادارة والتوزيع والصيانه لشبكة الانترنت في جامعة الموصل كما وتقدم الشعبة خدمات صيانة الحاسبات والموزعات الرئيسية والفرعية الموجودة في اقسام واروقة بنايات جامعة الموصل كذلكتقوم بأعمال نصب وتشغيل الأجهزة الطرفيه المرتبطه بشبكة الانترنت في الجامعة.وتضم الشعبة عددا من الاقسام هي:

  1. قسم صيانة الشبكات يعتبر هذا القسم من الركائز الاساسية في الشعبة لدوره المهم والفعال ومنذ بداية تاسيسه في توفير خدمة الانترنت لكليات ومراكزجامعة الموصل عن طريق الشبكة اللاسلكية في باديء الامر، وبدا دوره جليا بعد الطفرة النوعية التي حدثت في تصميم شبكة انترنت جامعة الموصل عام 2006 والمتمثلة في استخدام تقنية الالياف البصرية (الكيبل الضوئي) للربط الشبكي بين كليات واقسام الجامعة لتضيف مهاما جديدة متمثلة في تصميم وتنفيذ البنى التحتية للشبكة لتفتح عصرا جديدا من التطبيقات والخدمات الالكترونية على الشبكة موفرة بذلك خدمات متعددة لاكثر من 7000 مستخدم من تدريسيين وموظفين وطلبة دراسات عليا بالاضافة الى قاعات ومختبرات الطلبة في معظم كليات الجامعة.وفي الفترة ما بين (2014-2017) ونتيجة للظروف التي مرت بها مدينة الموصل بشكل عام والجامعة بشكل خاص تعرضت شبكة الجامعة الى تخريب وتدمير كامل للبنى التحتية للشبكة ، وبعد معارك التحرير عام 2017 قام قسم صيانة الشبكة وبمساعدة أقسام الشعبة الاخرىبأعمال اعادة التأهيل للحاسبات والموزعات الرئيسية والفرعية والمبدلات الناجية من الحرب وتهيئتها لربطها على الشبكة بالاضافة الى انشاء الشبكة اللاسلكية (البديلة) لتوفير خدمة الانترنت لاكثر من (100) موقع والبدء تدريجياً باعادة ربط الشبكة الضوئية وذلك بالتعاون مع شعبة اتصالات الجامعة.
    مهام قسم صيانة الشبكات:
    تصميم وتنفيذ شبكة الجامعة بنوعيها السلكية واللاسلكيةوبرمجة اجهزتها من نقاط لاسلكية وموجهات ومبدلات وخوادم.
    ربط معظم كليات ومراكز الجامعة على الشبكة اللاسلكية لحين اعادة بناء شبكة الكيبل الضوئي لتكون بديلا عن الشبكة اللاسلكية.
    ربط شبكة الجامعة مع شبكة مجهز خدمة الانترنت الرئيسي.
    تقديم الاستشارات للكليات و الاقسام في مجال شبكات المعلومات.
    ادارة و تقسيم حزمة الانترنت بشكل كفوء داخل الحرم الجامعي للتقليل الكلفة والوصول الى الاستغلال الامثل للحزمة.
    متابعة البرامج الخاصة بمراقبة استهلاك حزمة الانترنت وجودة الخدمة وكذلك حساب اداء الشبكة بالإضافة الى مراقبة عمل الخوادم وتفعيل خاصية الجدار الناري (Firewall) لحماية الخادم من الهجمات الالكترونية الخارجية.
    القيام بأعمالالصيانة الدورية لنقاط التوزيع السلكي و لاسلكي داخل حرم الجامعة .
    عمل الكشوفات الميدانية للوقوف على مدى جاهزية الكليات والمراكز لعمليات التحديث والتطوير للشبكة وماتحتويه هذه البنايات من اجهزة ومعدات تخص الشبكة.
    تقديم الدعم لنصب شبكات لاسلكية داخلية لمباني جامعة الموصل .
    القيام بالصيانة الفورية لأي عطل كهربائي أو برمجي يطرأ على أجهزة الحاسبات ومنظومة الانترنت وملحقاتها في مركزنا .
    ربط الأجهزة و الخوادم العاملة على الشبكةبمزوداتالطاقة غير المنقطعة للحيلولة دون انقطاع خدمة الانترنت عن الجامعة.
  2. قسم صيانة الحاسبات يعد قسم صيانة الحاسبات من أقدم أقسام مركز الحاسوب والانترنت فقد بدأ العمل بهمع البدايات الأولى لنشأة المركز، وكانت تقوم باعمال الصيانة الدورية للحاسبة الكبيرة Mainframe والمحطات الطرفية الموجودة في عشرة ملاحق موزعة في أماكن متفرقة من جامعة الموصل وكذلك أجهزة تثقيب البطاقات Punching Machineومنذ ذلك الحين كانت شعبة الصيانة من الأقسام البارزة والضرورية لإدامة العمل واستمراره، حيث ساهم قسم صيانة الحاسوب ومنذ اليوم الاول للالتحاق بالدوام بعد الاحداث التي مرت بها المدينة بعمليات انتشال الحاسبات والاجهزة من ركام بناية مركز الحاسبة الالكترونية التي تعرضت للحرق نتيجة العمليات العسكرية ،اذ اثمرت الجهود المضنية والحثيثة عن استخراج كم كبير من الاجهزة والحاسبات تم فرزها وتحديد امكانية استخدامها ومن ثم تنظيف وفحص كل جزء من اجزائها ،تبعها عملية تجميع وتصليح عدد كبير من الحاسبات والتي تم رفد الجامعة بها.كما تم تجهيز مختبر امتحان كفاءة الحاسوب وبقية مختبرات مركز الحاسبة الالكترونية والتي تقام فيها دورات كفاءة الحاسوب

بالحاسبات اللازمة،وكانت حصيلة الاعمال كما موضح بالجدول الاتي:

      1. الاعمال المنجزة نوع الجهاز العدد صيانة مختبرات مركز الحاسبة الالكترونية حاسبات واجهزة 398 صيانة كليات ومراكز الجامعة حاسبات واجهزة 220 المجموع الكلي للأجهزة التي تم اصلاحها 618

        مهام قسم صيانة الحاسبات

        • القيام بعمليات صيانة وتصليح الحواسيب وملحقاتها والتي يتم ارسالها إلى هذه الشعبةمن دوائر وكليات ومراكز الجامعة كافة.
          • فحص الأجهزة التي يتم استلامها من قبل المركز والتأكد من مواصفاتها وجاهزيتها للعمل.
          • اقامة دورات أولية ومتقدمة في صيانة الحاسوب وملحقاته .
          • تقديم الاستشارات الفنية اللازمةوأجراء أعمال الصيانهالميدانية لمختبرات الحاسوب التابعة لكليات الجامعة.
          • متابعة اصلاح الحواسيب في فترة الضمان مع مندوبي الشركات المجهزة.
          • تدريب طلبة كلية هندسة الحاسبات والكلية التقنية في فترة التدريب الصيفي للمرحلتين الثانية والثالثة.
          • القيام بعمليات صيانة الحواسيب التابعة للدوائر الحكوميه إذا ما أحيلت إلى الجامعة لهذا الغرض.
          • متابعة مختبرات الحاسوب في مركز الحاسبه الالكترونيه وإجراء التحديثات اللازمة للحواسيب .
          • تقديم الاستشارات للكليات و الاقسام في مجال تقنيات المعلومات.

            مهام اخرى يقوم بها كادر شعبة صيانة الحاسبات والشبكات ومنها:فحص الأجهزه الالكترونيه و الحاسبات الجديدة والأجهزة الملحقة بهاضمن أعمال لجنة الفحصالفنية في المركز.

            • الاشراف على ادارة الامور الفنية في قاعة مختبر الصوت متعدد الوسائط ضمن مشروع المنحة الكورية المقدمة لجامعة الموصل.
            • المشاركة في المحاضرات و الندوات في مركز الحاسبة وإقامة الدورات وورش العمل التي تتعلق بصيانة الحاسبات و الشبكات بالتنسيق مع وحدة التدريب.
            • تشغيل و متابعة عمل المولد الكهربائي الاحتياطي في المركز.

              الخطط المستقبلية للشعبة:

              • تدريب العاملين في الشعبة وتطوير مهاراتهم ليكون لهم دور في دعم تطبيق نظام التعليم الإلكتروني في جامعة الموصل.
              • تأهيل منتسبي الشعبة تقنيا من خلال اشراكهم بدورات تدريبية وورش عملداخل وخارج القطر بما يؤهلهم لاستخدام التقنيات الحديثة في تصميم وصيانة شبكات الحاسوب.
              • اشراك كادر الجامعة في تطوير شبكة الجامعة وصيانتها وزيادة مستوى الأمان من خلال التدريب وإقامة الورش والندوات المشتركة في هذا المجال.
              • اعداد كادر متخصص بإدارة الشبكات ذات الأداء العالي والقدرة على صيانة الخوادم.
              • المساهمة الفعالة في نشر الوعي والثقافة الإلكترونية للكوادر الجامعية من موظفين وطلبة.
              • بناء خطة لربط الجامعة بالكامل عن طريق الكيبل الضوئي بالتعاون مع اتصالات الجامعة.
              • تجهيز الشبكة بالمتطلبات التي تجعلها أكثر موثوقية و امانا مع أداء عالي لأنها ستكون العمود الفقري لكل التطبيقات الالكترونيهالتي يتم استخدامها من قبل موظفي وطلبة الجامعه .
              • تحويل الجامعة الى نظام الإدارة الذكية ودمجها مع المدن الذكية في حال توفر البنية التحتية في مدينة الموصل.
              • تطوير الشبكة بحيث تكون جاهزة لاستيعاب كل التطبيقات الالكترونية الحاليه والمستقبليه مثل (الحوكمة الالكترونية، الحكومة الالكترونية، التعليم الإلكتروني).

                كادرالعمل الحالي في شعبة صيانة الحاسبات والشبكات

                الاسماء 1 جلال خالد جلال/ مدرس مساعد ( مسؤول الشعبة) 2 محمد سعدالله محمد/ مدرس مساعد 3 فجر فهر فاضل/ مدرس مساعد 4 ليلى جاسم محمد / رئيس مهندسين 5 نادية قتيبة محمد سعيد/ م. رئيس مهندسين 6 فاتن يحيى اسماعيل/ مهندس 7 مرتضى رائق جمال/ مهندس 8 ندى عبدالله احمد/ مهندس 9 محمد ابراهيم محمد / مبرمج اقدم 10 عبدالله راغب حامد/ م. رئيس مبرمجين 11 رفاه فاضل حمدي /مدير فني اقدم 12 عمار محمد حسين/ باحث اقدم 13 حسن ذنون صفاوي/ ملاحظ فني 14 احمد محمد علي احمد/ م.مدير فني 15 مضر يحيى عبدالستار/ ملاحظ فني 16 سنان باسل محمد علي / معاون مهندس