29 ديسمبر، 2023

الأستاذ الدكتور عامر عبدالرحمن طاقة ( رحمه الله) شمعة ما زالت تضيء.

كل من يسير في ذلك الممر ذي النهاية المغلقة يسافر من هناك مع فوح البخور المنبعث من تلك الغرفة التي يحج إليها طلبة العلم يوميًا في دراسة أو بحث أو مؤتمر. فهذه الغرفة لن يغلق بابها، أو هكذا تخيل أغلب طلبة وباحثي كلية طب الأسنان وكليات أخرى حتى ترجل عن صهوة الحياة العالم المفضال الأستاذ الدكتور عامر عبد الرحمن طاقة.
هكذا كان الأستاذ الدكتور عامر (رحمه الله) نبعًا لا ينضب وأفكارًا متجددة، وله من المنجزات ما يجعل مدينته وبلده تفخران به.
ولد الاستاذ الدكتور عامر عبد الرحمن عبد اللطيف طاقة ١٩٦٢ في مدينة الموصل، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم من جامعة الموصل عام ١٩٨٥ كما حصل على شهادة الماجستير والدكتوراه الفخرية في الكيمياء لا العضوية من كلية العلوم /جامعة الموصل عامي ١٩٩١ و ٢٠٠١.
شارك (رحمه الله) في العديد من المؤتمرات العالمية فضلًا عن المحلية، منها في الولايات المتحدة الامريكية (لزيارة الجامعة الامريكية في كاليفورنيا سنة ٢٠١٠) والهند والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية. كما زار الولايات المتحدة الامريكية ثانيةً في سنة ٢٠١٤ للأشراف على طلبة الدراسات العليا لمدة شهر ضمن برنامج دعم بحوث طلبة الدراسات العليا. وترأس كذلك العديد من اللجان منها العلمية والتحكيمية في المؤتمرات والورش والندوات المحلية.
من نتاجاته العلمية والبحثية:
نشر العديد من البحوث خلال مسيرته العلمية والتي تجاوزت ال ١٥٠ بحثًا.
الحصول على براءة اختراع (لتحضير تطعيمات للعظم المفقود من صدف البحر) بعد وفاته مع فريق بحثي ومنهم شقيقته الاستاذة الدكتورة غادة عبد الرحمن طاقة.
كان له مشروع بحثي منجز وتصنيع مستحضر دوائي بيطري التايلوسين ٢٠٪ بشكل حقن في سنة .٢٠٠٩ الاضافة الى العديد من المشاريع الريادية .
وله عدة بحوث مشتركة مع وزارة الصناعة والمعادن \الشركة العامة لمعدات الاتصالات والقدرة \مصنع الكندي سنة ٢٠٠٥..
وقد توصل الفقيد إلى مركب كيميائي تم تسجيله في قاعدة كامبردج للعلوم بالتعاون مع إحدى الجامعات الألمانية.
تراس هيئة تحرير عدة مجلات عالمية وعمل عضو تحرير في اكثر من ١٤٠ مجلة دولية ورشح كعضو اللجان المنظمة لعدد من المؤتمرات العالمية والمحلية. كما انه كان عضوًا في هيئة التحرير والهيئة الاستشارية لمجلة الرافدين في طب الاسنان في سنة ٢٠١٤.
حصل على منصب المنسق الفرعي للمؤسسة الدولية للبحث العلمي DKirF ومقرها الهند ممثلا عن جمهورية العراق وقد عبر رئيس المؤسسة التنفيذي الاستاذ الدكتور دانش كومارار عن سعادته لترشيح الدكتور عامر طاقة لهذا المنصب نظراً لأدائه المتميز ومشاركاته الفعالة فيما يخص بنشاطات المؤسسة.
أشرف على أكثر من ٣٠ طالب من طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) من أطباء الأسنان ومن كليات العلوم والتربية في جامعة الموصل وجامعات أخرى.
وترأس العديد من لجان المناقشة كثير من طلبة الدراسات العليا في جامعة الموصل وجامعات المحافظات الأخرى كمحافظات اربيل/ دهوك/ كركوك/ صلاح الدين/ الانبار.

حصل على عديد من كتب الشكر والتي تجاوزت ال ١١٠ منها الوزارية ومنها من رئاسة الجامعة وعمة الكلية ومن المدير العام للشركة العامة لصناعة الأدوية في الموصل، حيث شارك في صناعة بعض المنتجات الصحية لعلاج بعض الامراض منها علاج البواسير وعلاج القرحة المعدية.
المناصب التي شغلها:
١. شغل د. عامر طاقة (رحمه الله) منصب رئيس فرع علوم طب الأسنان الأساسية ل ٤ سنوات ورئيسًا لشعبة الكيمياء في نفس الفرع ورئيسًا للجان العلمية فيه.
٢. عضوية المنتدى الاكاديمي العربي
٣. وبعد تحرير مدينة الموصل شغل منصب رئيس لجنة الاعمار في كلية طب الأسنان في الموصل سنة. ٢٠١٧.
استمر فقيد الكلية في عطائه حتى فاضت روحه إلى بارئها في ٢١/ كانون الأول/٢٠١٩ تاركًا وراءه سيرة عطرة وذكرًا طيبًا وعلمًا خالدًا ينتفع به، وحضر جنازته المئات من طلبته وزملائه في كلية طب الأسنان.
رحم الله فقيد الكلية وجعل ما غرسه في نفوس وقلوب طلبته وزملائه صدقة جارية له وأسكنه فسيح جناته.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر