1 نوفمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية طب الأسنان تناقش دراسة تأثير الغشاء اللاصق على الجروح الناتجة بعد قلع الأسنان المطمورة

 

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( معرفة تأثير الغشاء اللاصق سريرياً و بكتيرياً على الجروح الناتجة بعد قلع الأسنان المطمورة جراحياً دراسة قسمي الفم) ، يوم الاربعاء ١ تشرين الثاني ٢٠٢٣

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد رعد كريم تأثير الغشاء المخاطي اللاصق بعد القلع الجراحي لسن العقل المطمور السفلي.
حيث هدفت إلى مقارنة تأثير هذا الغشاء لأحدى جهات الفم مع قلع سن العقل المطمور مع الجهة الأخرى وبدون استخدام الغشاء لنفس المريض، وذلك من ناحية المضاعفات المتوقعة وجودة الحياة.

توصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات منها : أن استعمال الغشاء اللاصق له تأثيرٌ مضادٌ للألم ولكن ليس له تأثيرٌ مضادٌ على الضزز والوذمة بعد عمليات القلع الجراحي لسن العقل المطمور. كما تأثرت أيضاً نوعية الحياة ايجابيا في المجموعة التي استعمل فيها الغشاء اللاصق.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور ريان سالم حامد وبعضوية كل من المدرس الدكتور زيدون محمود قاسم جامعة كومار للعلوم و التكنولوجيا/ قسم طب الأسنان والأستاذ المساعد الدكتور عبد الحميد ناطق حامد وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور زياد حازم أحمد والمدرس الدكتور احمد صالح خضر .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر