29 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية طب الاسنان تناقش تقييم بعض خصائص راتنج أطقم الأسنان المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد.

 

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (تقييم بعض خصائص راتنج أطقم الأسنان المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد)، يوم الاحد ٢٩ تشرين الأول ٢٠٢٣

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب أحمد علي احمد العبيدي/ فرع صناعة الأسنان تقييم بعض الخواص الفيزيائية والميكانيكية لنوعين من مواد اطقم الأسنان المصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وهدفت إلى تقييم التأثير بعد معالجة إحداها بطول موجي 385 نانومتر والأخرى بطول موجي 405 نانومتر.

توصلت الدراسة إلى أن قوة الانثناء والصدمة للراتينج 385 المطبوع ثلاثي الأبعاد مماثلة أو أفضل قليلاً من مجموعة التحكم، وكان له قيمة أفضل لقوة الضغط من مجموعة التحكم، في حين أنها للراتنج 405 كانت هي الأدنى، حيث كان لدى مجموعة التحكم قوة شد أفضل. في حين أن الراتينج 385 و 405 المطبوع ثلاثي الأبعاد والراتنج كانت لهما قيم أقل من الصلابة وقوة الشد، ولكن لديهما خشونة سطح أعلى، وأيضًا أقل قيم للصلابة وقوة الشد.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة ندى زهير محمد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة نادية حميد حسن والأستاذ المساعد الدكتورة نغم حازم ناصر وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور محمد مؤيد سعدون.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر