2 نوفمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية طب الاسنان تناقش التصوير بالموجات فوق الصوتية مقابل تصوير تقويم العظام في تشخيص كسور الفك السفلي للأطفال.

ناقشت كلية طب الأسنان بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (التصوير بالموجات فوق الصوتية مقابل تصوير تقويم العظام في تشخيص الفك السفلي المكسور في مرضى الأطفال) يوم الخميس ٢ تشرين الثاني ٢٠٢٣ .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب عماد حسين أحمد حسن الجبوري التشخيص بين تقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية وتصوير الأشعة البانورامية (OPG)، وتحديدًا فيما يتعلق بتشخيص كسور الفك السفلي لدى الأطفال.
وهدفت إلى مقارنة دقة التشخيص، والجدوى، والسلامة للطريقتين، وكذلك التأثير المحتمل على خطط العلاج.

توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات منها : أن تقنية تصوير الأشعة البانورامية (OPG) باستخدام الأشعة السينية تتفوق على تقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية (USG) في تشخيص كسور الفك السفلي لدى الأطفال، ويؤكد البحث أهمية تقديم الحالات في الفترة الزمنية الأولى، ويسلط الضوء على أهمية الألم كعرض رئيسي. كما يشير إلى أن حوادث السير تشكل السبب الرئيسي للكسور وشرح التباين في توزيع الكسور حسب مناطق الفك السفلي بشكل عام.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور ريان سالم حامد وبعضوية كل من الأستاذ المساعد وائل طليع الوتار والمدرس الدكتورة شهرزاد سامي سعيد وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور زياد حازم احمد والمدرس الدكتور احمد صالح خضر.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر