22 نوفمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية طب الاسنان عن مقاومة الاحتكاك والتضاريس السطحية لسلك النيكل تيتانيوم نوع (I) (دراسة مقارنة)

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة: مقاومة الاحتكاك والتضاريس السطحية لسلك النيكل تيتانيوم نوع (I) (دراسة مقارنة)
وذلك يوم الأربعاء ٢٢ تشرين الثاني ٢٠٢٣.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين سعيد يعقوب خضر من فرع تقويم الأسنان دراسة تاثير الاحتكاك الانزلاقي والشروعي على السلك الفولاذي والسلك المرن نوع I في اوساط مختلفة.
حيث هدفت الدراسة إلى تقييم تأثير الاحتكاك الساكن والديناميكي (قوة ومعامل الاحتكاك) والتضاريس السطحية لأسلاك التقويم المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وأسلاك الجديدة نوع (I) في الأوساط المدروسة واستنتجت أن أعلى متوسط لللقوة ومعامل الاحتكاك الشروعي والانزلاقي تحدث في الظروف الجافة باستخدام حاصرة من الفولاذ المقاوم للصدأ وسلك الفولاذ، بينما استخدام السلك الجديد مع نفس الحاصرة اعطى نتائج أفضل وبمقدار احتكاك أقل في كافة اوساط الاختبار. عززت نتائج فحص تصوير تضاريس السطح للاسلاك المستخدمة قبل وبعد اختبارات الاحتكاك باستخدام جهاز AFM النتائج المخبرية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة خولة محمد عوني وبعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور صالح يونس درويش/ جامعة تكريت والمدرس الدكتور أنس محمد المختار ، وبإشراف كل من الأستاذ المساعد الدكتور سرمد صبحي صالح القصار والاستاذ المساعد الدكتور محمود احمد.
وتم مناقشة الطالب بمضمون الرسالة وقبولها بعد إجراء التعديلات اللازمة

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر