فرع التشخيص الفموي

فرع التشخيص الفموي

ORAL DIAGNOSIS DEPARTMENT

    

نبذة تاريخية

فرع التشخيص الفموي: هو واحد من ستة افرع علمية تبنى عليها كلية طب الاسنان في جامعة الموصل. تم استحداث هذا الفرع في عام 2023-2024م برعاية كريمة من الاستاذ المساعد الدكتور ريان سالم حامد -عميد الكلية- وباشراف مباشر من قبل رئيس الفرع  المدرس الدكتور عبد الستار سالم محمود (دكتوراه في التشخيص الفموي).

مقدمة:

      فرع التشخيص الفموي يعتبر من الركائز الاساسية التي تقوم عليها بناء كلية طب اسنان متطورة ومطابقة لمواصفات الجامعات العالمية ويغطي هذا الفرع المواد الدراسية التي تختص بالتشخيص الفموي كأشعة الأسنان وأمراض وانسجة الفم وطب الفم ويعمل على تمكين الخريجين وزيادة مهاراتهم النظرية والعملية لتشخيص أمراض الفم والأسنان والالمام بطرق علاجها .

دأبت عمادة كلية طب الاسنان في جامعة الموصل الى انشاء هذا الفرع وفق اعلى معايير الجودة العالمية من خلال توفير احدث المناهج العلمية متجسدة بالكادر التدريسي المتدرب على احدث طرق التدريس وتطبيقها على ارض الواقع بتوفير القاعات العلمية المتطورة وطرق التواصل الحديثة مع الطلبة بالاضافة الى توفير احدث الاجهزة العلمية والعملية التي يحتاجها الطالب ليواكب التطور العالمي في هذا المجال.

 

الرؤية:

لقد كان للفريق المتخصص بأنشاء هذا الفرع رؤية ابعد بكثير من ايجاد فرع على ارض الواقع فقط, انما كانت رؤيته ان – نبتدئ من حيث انتهوا- ليكون بدأ لانطلاقة تليق بمستوى جامعة عريقة مثل جامعة الموصل موازية للجامعات العالمية ليكون خريجيها في مستوى الصفوف الاولى في هذا المجال.

 

الرسالة:

ان طبيب الاسنان من اهم المهن المرتبطة بحياة الانسان وبشكل يومي ولايجاد طبيب قادر على معالجة مشاكل الاسنان لابد من بناء هذا الطبيب ليشخص الحالة بشكل دقيق قبل علاجها.

لهذا كان لايجاد هذا الفرع لتدريب الطلبة على تشخيص المشاكل الفموية اساسا مهما لبناء طبيب اسنان متكامل قادر على ايجاد المشكلة وكيفية حدوثها وكيفية التعامل معها بالاضافة الى علاجها.

 

 

الأهداف:

1-وضع المناهج الدراسية الحديثة المتعلقة بالاختصاصات التي يغطيها الفرع.

2- ايصال هذه المنهاهج بصورة حديثة ومتطورة للطلبة وباسلوب يفتح باب التفاعل والتطوير من قبل الطلبة.

3- تطبيق هذه الخطوات التعليمية وتحويلها الى الجانب العملي من خلال تدريب الطلبة على الاجهزة الحديثها وكيفية استخدامها.

4- استخدام احدث الطرق التشخيصية والعلاجية واحدث الاجهزة الداخلة في اختصاص اشعة الاسنان وامراض وانسجة الفم وطب الفم للارتقاء بالمستوى العلاجي.

5-تطبيق هذه المنهاج والتدريب على الاجهزة الحديثة على المرضى في المستشفى الجامعي بأشراف الكادر التدريسي خلال التدريب السريري للطلبة.

5- الاشراف على الباحثين في كل من وزارتي الصحة و التعليم العالي والبحث العلمي في تقديم البحوث بالاضافة الى الدراسات العليا التخصصية.

 

يشتمل الفرع على:

1-عيادة التشخيص الفمي التي تستقبل المرضى الذين يراجعون الكلية وفحصهم من قبل اطباء الاسنان وتحويلهم الى الفروع الاخرى لتدريب الطلبة حسب حالاتهم السريرية وتقديم الخدمات لهم.

2– اختصاص طب الفم الذي يدرس الطبيعة السريرية للافات الفموية وعن طريقة تشخيصها وعلاجها, كذلك تشخيص ومتابعة الحلات المرضية التي تصيب المفصل الصدغي (الفكي) من قبل الطلبة وباشراف التدريسيين المشرفين في العيادة. بالاضافة الى تدريب الطلبة على تقديم سمنارات عن مواضيع محددة ضمن المنهاج العلمي في هذا الاختصاص وكذلك انجاز المشاريع البحثيه قبل التخرج للطلبة في المرحلة الخامسة.

3-اختصاص امراض الفم الذي يدرس الطبيعة النسيجية للافات الفمويه وعن كيفية تشخيصها تحت المايكروسكوب لطلبة المرحلة الرابعة, ويضم مختبرات لتدريس المنهاج العملي من قبل التدريسيين في هذا التخصص, بالاضافة الى تقديم الخدمات التشخيصية النسيجية للمرضى المحالين من قبل العيادات والمستشفيات الاخرى.

4– اختصاص اشعة الفم والوجه والفكين الذي يدرس فيه طلبة المرحلة الثالثة عن فيزيائية الاشعة وكيفية عرض الامراض التي تصيب الاسنان وعظام الفكين من خلال الاشعة التشخيصية  والتي يتدرب عليها الطلبة من خلال العمل في عيادات الاشعة.

5– اختصاص انسجة الفم الذي يدرس فيه طلبة المرحلة الثانية عن التكوين النسيجي للاسنان والتركيبات التي نحيط بها ودراستها مختبريا.

6-اختصاص الاجنه الذي يدرس فيه طلبة المرحلة الثانيه التطور والنمو للجنين وبمراحله المختلفة.

7– اختصاص الامراض العامة للمرحلة الثالثة ويدرس فيه الطلبة كيفية تعامل طبيب الاسنان مع الامراض العامة لجسم الانسان والتعرف على طرق التشخيص والعلاج لهذه الامراض.

8- وحدة التصوير النسيجي الرقمية: وهي وحدة متطورة متخصصة بالتصوير النسيجي الرقمي والفحوصات النسيجية والمرضية للاغراض البحثية والتشخيصية.

9- صالة عمليات صغرة: لأستأصالات العينات المشتبه بها واحالتها الى الفحص النسيجي المرضي.

10-مختبر التقطيع النسيسجي: مختبر تم انشاءه حديثا وفق معايير الجودة العالمية متخصص بالتقطيع النسيق ومجهز باحدث اجهزة معالجة وتقطيع وتصبيغ العينات النسيجية وبمختلف انواعها.