فرع علوم طب الأسنان الأساسية

 

نبذة عامة عن الفرع: تأسس فرع العلوم الأساسية في العام الدراسي 1984-1985 وهو يعد أحد أهم الأقسام العلمية في كلية طب الأسنان، حيث وضعت رئاسة القسم إستراتيجية تهدف إلى تقديم مادة معرفية متميزة ذات جودة عالية في مجال العلوم المرتبطة بطب الأسنان، معتنية بمنهج البحث العلمي الأساسي ومصادره، لِيُمكِّن الطالب بذلك من اكتساب المعارف والمهارات العلمية والتطبيقية اللازمة التي تنعكس بصورة إيجابية وفاعلة على خدمة المجتمع عبر قنوات المؤسسات الصحية والبحثية والاستشارات والدراسات العليا. كما ويقدم الفرع أيضاً مساهمة فاعلة في الأبحاث التخصصية فضلاً عن التدريسات في الدراسات الأولية والعليا، ويقوم الفرع أيضاً بعقد ملتقيات علمية بين أعضاء الهية التدريسية من خلال الحلقات الدراسية في مواضيع علمية يتم تحديدها ضمن خطة مسبقة. كما ويقوم الفرع ايضأ يعقد ملتقيات علمية موسعة من خلال استضافة باحثين في أقسام أخرى من الجامعة. أما على صعيد الاستشارات، فإن الفرع يساهم مساهمة كبيرة في تقديم الاستشارات العلمية مثل المناقشات الخارجية، والتدقيق اللغوي للمجلة العلمية في الكلية واطاريح الدراسات العليا.

 

 

 

 نبذة عامة عن الفرع:

 

يعد فرع العلوم الأساسية أحد أهم الأقسام العلمية في كلية طب الأسنان حيث تأسس في العام الدراسي 1984-1985، حيث وضعت رئاسة القسم ستراتيجية تهدف إلى تقديم مادة معرفية متميزة ذات جودة عالية في مجال العلوم المرتبطة بطب الأسنان، معتنية بمنهج البحث العلمي الأساسي ومصادره، لِيُمكِّن الطالب بذلك من اكتساب المعارف والمهارات العلمية ووالتطبيقية اللازمة التي تنعكس بصورة إيجابية وفاعلة على خدمة المجتمع عبر قنوات المؤسسات الصحية والبحثية والاستشارات والدراسات العليا. كما ويقدم الفرع أيضاً مساهمة فاعلة في الأبحاث التخصصية فضلاً عن التدريسات في الدراسات الأولية والعليا، ويقوم الفرع أيضاً بعقد ملتقيات علمية بين أعضاء الهية التدريسية من خلال الحلقات الدراسية في مواضيع علمية يتم تحديدها ضمن خطة مسبقة. كما ويقوم الفرع ايضأ يعقد ملتقيات علمية موسعة من خلال استضافة باحثين في أقسام أخرى من الجامعة. أما على صعيد الإستشارات، فإن الفرع يساهم مساهمة كبيرة في تقديم الإستشارات العلمية مثل المناقشات الخارجية، والتدقيق اللغوي للمجلة العلمية في الكلية وأطاريح الدراسات العليا، وتوقيع مذكرات التفاهم مع مؤسسات البحوث والصناعة وغيرها.

 

الرؤية:

 

يلتزم فرع علوم طب الأسنان الأساسية بتحقيق الكفاءة العلمية والمهنية التعليمية في مجال تدريس علوم طب الأسنان الأساسية وفقاً لأخلاقيات المهنة آملة أن تبني جيلا من أطباء الأسنان ذو كفاءة متميزة يستطيع أن يلبي حاجات المجتمع.

 

الرسالة:

أن يعرف فرع علوم طب الأسنان محلياً وعالمياً بتميز رسالته في مجالات التدريس والبحث العلمي وتشمل:

أ. تعليم العلوم المتعلقة بطب الأسنان.

ب. تقديم الإستشارات في العلوم المتلقة بطب الفم والأسنان.

ج. البحث العلمي في صحة الفم والأسنان

 

 أهداف الفرع:

تحقيقا للدور الذي تتطلع إليه كلية طب الأسنان في خدمة المجتمع و حرصا على تقديم خدمة متميزة للمواطن فقد حرصت الكلية أن تحدد أهدافها كالآتي:

 

  1. الإلتزام بأخلاقيات العمل الأكاديمي.
  2. تطبيق و تدريب الطلبة لتأهيل وتخريج أطباء أسنان متميزين في مجالات الرعاية الصحية للفم والأسنان قادرين على اكتساب المعارف والعلوم والمهارات المتعددة
  3. تطوير وتحديث مناهج طب الأسنان وعلومه الأساسية ومواكبة احتياجات المجتمع.
  4. توفير برامج متخصصة للدراسات العليا وتأهيل ملاكات علمية ذات كفاءة متميزة.
  5. توفير خدمات الإستشارات العلمية في الستويات العلمية والبحثية والتدريبية.
  6. توفير التقنيات الحديثة في العمل المختبري وتشمل مجالات التشخيص والعلاج.
  7. اتباع الأساليب الحديثة في البحث العلمي واستخدام التقنيات المتقدمة في العمل المختبري.

 

هيكلية الفرع:

يتكون من رئيس الفرع و مقرر الفرع  و الهيئة التدريسية و المعيدين و الموظفين.

ويقسم الى الشعب التالية:

 

  1. شعبة الكيمياء والكيمياء الحياتية.
  2. شعبة الفيزياء
  3. شعبة الحاسوب.
  4. شعبة الأحياء والأنسجة
  5. شعبة الأحياء المجهرية.
  6. شعبة الفسلجة
  7. شعبة الأدوية.
  8. شعبة التشريح.
  9. شعبة اللغات

كل شعبه لها مسؤول و من ينوب عنه وفي كل شعبه يوجد شخص مسؤول عن الغياب و أخر عن الجودة

ويتكون مجلس الفرع من رئيس و مقرر الفرع بالإضافة الى جميع مسئولي الشعب العلمية

 

 

 

وكذلك توجد لجان دائميه وهي:

  1. اللجنة العلمية
  2. لجنة 0الحلقات النقاشية) السيمنارات
  3. لجنه ضمان الجودة  والاداء الجامعي
  4. لجنه الجرد
  5. لجنه الغيابات
  6. لجنه اجتماعيه
  7. لجنه امتحانيه فرعيه

 

وعلى هذا الأساس فقد شرع فرع علوم طب الأسنان الأساسية بوضع ستراتيجية فاعلة في موضوع التوثيق الألكتروني، حيث تم توثيق الأمور المتعلقة بأنشطة الفرع وحب المحاور المعمول بها، وكما يلي:

المحور الأول:

تم توثيق المحور الأول على شكل محاضر لحضور السادة تدريسيي القسم، والإنجازات وكذل الإجازات والغيابات.

ويتم ايضاً تنظيم مذكرات خاصة بالامتحانات اليومية أو الشهرية على شكل دفتر ملاحظات لدى كل تدريسي أو مسؤول مادة معينة.

كذلك تم تشكيل لجان من القسم تعنى بشؤون الطلبة والإرشاد التربوي والتوجيه من أجل حل المصاعب التي قد تواجه الطلبة، وتشجيع المواهب والإشراف على المسابقات وتكريم الطلبة.

 

المحور الثاني:

تم وضع خطة علمية في القسم من شأنها توزيع الساعات والمحاضرات فضلاً عن توزيع مجاميع الطلبة عى المختبرات العلمية. وقد تم توثيق ذلك على شكل محاضر لكل تدريسي مع تحديد الساعات العلمية والنظرية والتوقيات. وتم تثبيت ذلك في لوحة الإعلانات في القسم.

 

المحور الثالث:

ويشتمل هذا المحور على الأمور التي تتعلق بالدراسات العليا في الفرع، خصوصاً وأن الفرع يمنح شهادة الماجستير في الأدوية والماجستير في الأحياء المجهورية الفموية.

فقد تم تشكيل لجنة خاصة في الفرع لمتابعة شؤون الطلبة، والأمتحانات العملية والنظرية، فضلاً عن شؤون الاشراف والحلقات الدراسية والجداول المتعلقة بها، وتثبيت مواضيع الرسائل وغيرها. وقد قام الفرع أيضاً بوضع ستراتيجية حديثة في البحث العلمي وهي برنامج نادي المجلة من كل اسبوع وهو اجتماع السادة التدريسون مع طلبة الدراسات العليا ومناقشة موضوع علمي بحثي تم كتابته من قبل أحد الطلبة، فضلاً عن الحلقات الدراسية المقامة بين طلبة الدراسات.

المحور الرابع:

ويتم من خلال هذا المحور عقد اجتماع مع السادة مسؤولي الشعب العلمية (شعبة الكيمياء والكيمياء الحياتية، وشعبة الفيزياء والحاسبات، وشعبة الأحياء والأحياء المجهرية، وشعبة الفسلجة والأنسجة) ويتم التباحث في العديد من الأمور التي تهم القسم العلمي ضمن محضر للجلسة ويرفع إلى عمادة الكلية (مكتب السيد العميد).

 

المحور الخامس:

يتم في هذا المحور متابعة موضوع التنسيق بين الجدول الزمني للمفردات العلمية وبين المقررات المعمول بها ضمن الخطة الستراتيجية للقسم، حيث يقدم كل تدريسي المفردات التعليمية، مع المصادر وعددها ضمن خطة القسم السنوية. ويتم متابعتها من قبل رئيس القسم بالتنسيق مع استاذ المادة. وقد تم ذلك فعلاً في الفرع من خلال توئيق المفردات الدراسية والتوقيتات الزمنية لكل موضوع دراسي مع المصادر المتبعة في تدريس المادة.

 

المحور السادس:

يشتمل هذا المحور على فتح ملفات خاصة لكل تدريسي في القسم وتم تثبيت الشهادة العلمية واللقب العلمي وعنوان الأطروحة وكذلك أعداد وأسماء البحوث المنشورة وغير المنشورة داخل وخارج القطر. فضلاً عن توثيق المعلومات الشخصية ومدة الخدمة مع صورة حديثة بغية اتباع اسلوب وضع قاعدة للبيانات في القسم الرجوع إليها عند الحاجة. وتتعرض هذه البيانات إلى التحديث بصورة دورية في القسم.

المحور السابع:

تم تثبيت قوائم خاصة بطلبة الدراسات الأولية وطلبة الدراسات العليا في القسم، وتم تشكيل لجان فرعية تقوم بمتابعة الأنشطة الطلابية فضلاً عن اقامة المنتديات العلمية والمسابقات الطلابية وتكريم الطلبة المتميزون، وحل المشكلات والمعوقات التي تقف حائل أمام أداء الطلبة. وقد اقيمت العديد من المسابقات والمنتديات الطلابية في الجوانب العلمية والثقافية، كذلك نشر الوعي الثقافي الصحيح والتوعية بالمسؤولية والسلوك الطبي القويم.

 

 

 مختبر الحاسوب

مجال المختبر: 130-140 طالب

التخصيص الدقيق: مختبر التشريح البشري العام

طبيعة عمل المختبر: تطبيقي، وتدريبي وامتحانات ومن ضمنها امتحان اللغة الإنكليزية الوطني والامتحانات التقويمية وامتحانات التنافسي للتقديم للدراسات العليا

وظيفة المختبر: تدريب الطلبة على برمجيات الحاسوب بشكل يناظر و المنهج العلمي المقر من قبل الوزارة ، اجراء الدورات الحاسوبية و الاحصائية ، مركز امتحان المواد الوزارية و التقويمية.

المرحلة الدراسية: الاولى و الثانية

تاريخ الاستحداث: 2006

 

 مختبر الفيزياء الطبية

مجال المختبر: 25-35 طالب

التخصيص الدقيق: مختبر الفيزياء

طبيعة عمل المختبر: أداء التجارب العملية لمادة الفيزياء

وظيفة المختبر: تجهيز وتدريس التجارب العملية لمادة الفيزياء للطلبة.

المرحلة الدراسية: الاولى

تاريخ الاستحداث: 2006

 

 

 مختبر الكيمياء الطبية

مجال المختبر: 25-35 طالب

التخصيص الدقيق: الكيمياء الطبية والكيمياء الحياتية

طبيعة عمل المختبر: أداء التجارب العملية لمادة الفيزياء

وظيفة المختبر: تجهيز وتدريس التجارب العملية لمادة الكيمياء العضوية والا عضويه والحياتية للطلبة

المرحلة الدراسية: الاولى والثانيه

تاريخ الاستحداث: 2006

 

 

مختبر الاحياء الطبيه والانسجة

مجال المختبر: 25-35 طالب

التخصيص الدقيق: اجراء التجارب العملية

طبيعة عمل المختبر: تطبيقي اكاديمي

وظيفة المختبر: تجارب عملية ونظرية لمادتي الأنسجة والاحياء الطبيه

المرحلة الدراسية: الاولى والثانية

تاريخ الاستحداث: 2006

 

 

 مختبر الاحياء المجهرية

مجال المختبر: 25-35 طالب

التخصيص الدقيق: اجراء التجارب العملية

طبيعة عمل المختبر: تطبيقي اكاديمي

وظيفة المختبر: التطبيق العملي للطلاب لمادة الاحياء المجهريه

المرحلة الدراسية: الثالثه

تاريخ الاستحداث: 2006

 

مختبر الأدوية

مجال المختبر: 25-35 طالب

التخصيص الدقيق: اطباء اسنان، صيدلة، اطباء بيطريين

طبيعة عمل المختبر: تطبيقي اكاديمي

وظيفة المختبر: تجارب عملية ونظرية

المرحلة الدراسية: الثالثه

تاريخ الاستحداث: 2006

مختبر التشريح

 

مجال المختبر: 25-30 طالب

التخصيص الدقيق: مختبر التشريح البشري العام

طبيعة عمل المختبر: عرض نماذج بشريه و صناعيه لا عضاء الجسم البشري المختلفة

وظيفة المختبر: مساعده الطلبة على فهم مادة التشريح البشري من خلال الاطلاع المباشر على اعضاء الجسم المختلفة سوآءا طبيعية او صناعيه

المرحلة الدراسية: الاولى و الثانية

تاريخ الاستحداث: 2006

 

مختبر الفسلجة الطبية

مجال المختبر: 25-35 طالب

التخصيص الدقيق: اطباء اسنان، صيدلة، اطباء بيطريين

طبيعة عمل المختبر: تطبيقي اكاديمي

وظيفة المختبر: التطبيق العملي للطلاب

المرحلة الدراسية: الثانيه

تاريخ الاستحداث: 2006

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فرع علوم طب الأسنان الأساسية

 

 

اتصل بنا