14 نوفمبر، 2022

مناقشة رسالة الماجستير في فرع علوم طب الأسنان الأساسية

جرت اليوم الأثنين الموافق ١٤/تشرين الثاني/٢٠٢٢ في فرع العلوم الاساسية / كلية طب الاسنان / جامعة الموصل مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
(التأثيرات الوقائية لـ ـ أن ـ اسيتايل ـ سيستين ضد الإجهاد التأكسدي للميتوكوندريا في الغدد اللعابية للفئران المصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي المستحث)
دراسة تجريبية على الجرذان.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( أوس زكريا يحيى المعاضيدي )
تقييم التأثيرات المحسّنة المحتملة لـ ـ أن ـ اسيتايل ـ سيستين (NAC) على رقم نسخة الحمض النووي للميتوكوندريا في الغدد اللعابية (mtDNA-CN) ، ومصل الجلوتاثيون بيروكسيديز (GSH-Px) ، وجلوكوز الدم ، وملف الدهون ، ووزن الجسم ، والصورة النسيجية للغدد اللعابية في متلازمة التمثيل الغذائي المستحثة بالفركتوز في الجرذان البيضاء. وقد لوحظ أن الأنظمة الغذائية عالية الفركتوز تحفز متلازمة الأيض وثبت أن لها تأثيرًا سلبيًا على mtDNA-CN في الغدد اللعابية ومستوى GSH-Px في الدم وجلوكوز المصل ومستوى الدهون و مؤشر تصلب الشرايين ووزن الجسم. من ناحية أخرى ، ثبت أن NAC يحسن أعراض متلازمة الأيض ، ويخفف من هذه المعلمات ، ويحمي ويعالج الغدد اللعابية من تأثيرات متلازمة الأيض الضارة. علاوة على ذلك ، تتبع تأثيرات NAC طريقة تعتمد على الوقت.ترأس لجنة المناقشة:
أ.د. مها طلال الصفار / كلية طب الأسنان /جامعة الموصل- رئيساً
أ.د. شهاب احمد يوسف / الكلية التقنية الزراعية/الجامعة التقنية الشمالية – عضواً
أ. م.د. جوناء خالد ممدوح /كلية طب الأسنان / جامعة الموصل – عضواً
أ.د.غادة عبد الرحمن طاقة / كلية طب الاسنان /جامعة الموصل – عضواً ومشرفا
أ.م.د.محمد عبد الغفور القطان /كلية الطب / جامعة نينوى- عضوا ومشرفاوتم قبول الرسالة بعد اجراء التعديلات عليها.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر