30 يناير، 2022

مناقشة رسالة ماجستير في فرع جراحة الفم و الوجه و الفكين

ناقشت كلية طب الأسنان بجامعة الموصل رسالة ماجستير حول الحفاظ على الحافة السنخية بأستخدام غلاف كثيف متعدد رباعي فلورو الأثيلين وحده و مع فوسفات الكالسيوم رباعية الطور بعد قلع الأسنان الجراحي في نموذج الكلب و ذلك يوم الأحد الموافق ٣٠/ كانون الثاني/ ٢٠٢٢، حضرها عدد من تدريسيي الكلية وأطباء الأسنان.تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب مناف علي حسين في فرع جراحة الفم والوجه والفكين تقييم تأثير غلاف كثيف متعدد رباعي فلورو الأثيلين وحده و مع فوسفات الكالسيوم رباعية الطور على عملية التئام العظام السنخية و المحافظة على الحافة السنخية من الذوبان الناتج عن قلع الأسنان. كما هدف البحث إلى المقارنة بين تقدم عملية الشفاء لمجموعة التحكم ومجموعة الغشاء و مجموعة الغشاء مع فوسفات الكالسيوم خلال فترات الدراسة.
استنتجت هذه الدراسة أن استخدام الغشاء مع فوسفات الكالسيوم أظهر تأثيراً جيداً وواضحاً في المحافظة على العظم السنخي و تقليل نسبة ذوبان العظم و زيادة نمو النسيج العظمي و أوعية دموية جديدة بنسبة أكبر خلال عملية شفاء الجيوب السنخية في هذه التجربة. و أظهرت تأثيراً واضحاً وفعالاً أيضا في عملية بناء العظم من حيث الزيادة في نمو النسيجين العظمي الالتئامي والحُبيبي وزيادة تكوين العظم بنسبة اكبر واكثر.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة منار مظفر انور و بعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور زياد حازم احمد و الأستاذ مساعد الدكتور محمد صالح سليمان/كلية المعارف الجامعة وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور عمر وليد ماجد وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور اريج كامل مهدي/جامعة بغداد.
وتم قبول الرسالة بعد إجراء التعديلات اللازمة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر