29 مايو، 2024
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة” اثر استراتيجية الاصابع الخمسة في استيعاب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الخامس العلمي وتنمية تفكيرهم السابر” اليوم الاربعاء الموافق 29 ايار 2024
حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور يونس سعدي سعيد المحترم والسيد مدير الوقف السني في نينوى يوسف العبد ربه المحترم وعدد من رؤساء الاقسام.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب(مصعب احمد سالم العنزي) من قسم علوم الحياة التعرف على اثر استراتيجية الاصابع الخمسة في استيعاب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الخامس العلمي وتنمية تفكيرهم السابر
ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باختيار المنهج التجريبي ووضع ثلاث فرضيات صفرية ، ولغرض التحقق منها تم اختيار عينة من طلاب الصف الخامس العلمي في اعدادية الغزلاني للبنين في مدينة الموصل للعام الدراسي (2023-2024) ، وكان اختيارها قصدياً من مجتمع البحث ، وبلغ مجموع أفرادها (48) طالباً بواقع (25) طالب للمجموعة التجريبية و(23) طالب للمجموعة الضابطة ، أجرى الباحث عملية التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات وهي ( العمر الزمني بالأشهر ، المعدل العام للصف الرابع العلمي ، التحصيل الدراسي في مادة الاحياء للصف الرابع العلمي ، حاصل الذكاء ، الاختبار القبلي للتفكير السابر) وتم تطبيق التجربة ابتداًء من الفصل الأول للعام الدراسي (2023-2024) ، إذ قام الباحث بإجراء خطوات التكافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة ومنها تطبيق اختبار الذكاء، واختبار التفكير السابر قبلياً ثم قام بتدريس مادة الاحياء للمجموعتين ابتداًء من تاريخ (9-10-2023) واستمر لغاية (26-12-2023) اذا استغرق تطبيق التجربة (10) اسابيع.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عبدالرزاق ياسين عبدالله وعضوية كل من الاستاذ الدكتور محمد جاسم عبد الامير والاستاذ المساعد الدكتورة مارب محمد احمد وباشراف وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة وفاء محمود يونس والاستاذ الدكتور يوسف جبار اسماعيل
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالب والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الاربعاء ٢٩ ايار ٢٠٢٤