25 أغسطس، 2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة

تحقيقا للهدف الرابع (التعليم الجيد) من اهداف التنمية المستدامة نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة” أثر استراتيجية المحطات التعليمية المدعمة بتقنية الهولوكرام Hologram في استيعاب المفاهيم الأحيائية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط وتنمية الحسِّ العلمي لديهن “
وذلك يوم الأثنين الموافق ٢٥ آب ٢٠٢٥
حضر جانبا منها السيد رئيس قسم علوم الحياة الاستاذ الدكتور يوسف جبار إسماعيل المحترم.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (إكرام إبراهيم لطيف حمود الشيخ عيسى) من قسم علوم الحياة معرفة أثر استراتيجية المحطات التعليمية المدعمة بتقنية الهولوكرام Hologram في استيعاب المفاهيم الأحيائية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط وتنمية الحسِّ العلمي لديهن حيث اختيرت عينة من طالبات الصف الثالث المتوسط في متوسطة كلثوم للبنات في مدينة الموصل للعام الدراسي (2024-2025) ، جرى اختيارها بصورة قصدية من مجتمع البحث، وبلغ مجموع أفرادها (88) طالبة بواقع (43) طالبة للمجموعة التجريبية و(45) طالبة للمجموعة الضابطة، أجرت عليها عملية التكافؤ بين أفراد المجموعتين في عدد من المتغيرات وهي (درجة الذكاء، العمر الزمني محسوبًا بالأشهر، المعدل العام للصف الثاني المتوسط، التحصيل الدراسي في مادة علم الأحياء للصف الثاني المتوسط، اختبار الحسِّ العلمي قبليًا).
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور عبد الرزاق ياسين عبدالله وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور زياد بدر حمد والأستاذ المساعد الدكتور وعد غانم بديوي وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة وفاء محمود يونس والمدرس الدكتور ربيع حازم محمد.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالبة والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الاثنين ٢٥ آب ٢٠٢٥






