2 سبتمبر، 2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة

تحقيقا للهدف الرابع (التعليم الجيد) من اهداف التنمية المستدامة نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” فاعلية استراتيجية التعلم التشاركي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة علم الاحياء وتنمية دافعيتهم الإبداعية”
وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢ أيلول ٢٠٢٥
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (محمـد محسن أمين محمـد ) من قسم علوم الحياة التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم التشاركي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة علم الاحياء وتنمية دافعيتهم الإبداعيةوتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الثاني المتوسط البالغ عددهم (5101) طالب موزعين على (83) المدارس المتوسطة والثانوية النهارية للبنين التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة نينوئ / قسم تربية تلعفر للعام الدراسي (2024- 2025) واجرى الباحث عمليات التكافؤ بين المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر ، درجة مادة العلوم ، درجة المعدل العام ، درجة اختبار الذكاء ،المستوى التعليمي للأبوين ، مقياس الدافعية الابداعية قبلياً).
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة مآرب محمد احمد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ناصر بن سليم بي ناصر من جامعة نزوى / دولة عمان الشقيقة والأستاذ المساعد الدكتور رضوان محمـد مصطفى وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عزيز محمـد علي والاستاذ الدكتور مثنى جاسم محمـد .
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالب والمشرفين على هذا الانجاز العلمي.
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الثلاثاء ٢ أيلول ٢٠٢٥





