26 يونيو، 2024
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الرياضيات
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” مقارنةُ استراتيجيتي بيكس والسنداتِ التعليميَّةِ في إِكتسابِ طلابِ الصفِّ الأَوَّلِ المتوسطِ مهاراتِ حلِّ المسألةِ الرياضيَّة وتنميةِ دافعيتِهِم المعرفيَّة ” اليوم الاربعاء الموافق 26 حزيران 2024
حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم وعدد من تدريسي القسم.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (احمد محمد حميد اللهيبي) من قسم الرياضيات التعرف على مقارنة استراتيجيتي بيكس والسندات التعليميَّة في إِكساب طلاب الصف الأَوَّل المتوسط مهارات حل المسألة الرياضيَّة وتنمية دافعيتهم المعرفيَّة.
تكوَّنت العينة من (60) طالب من طلاب الصف الأَوَّل متوسط، وقد تم اختيارهم بالأُسلوب القصدي من (متوسطة الفتوة للبنين) من بين مدارس مجتمع البحث في قضاء الحمدانية / محافظة نينوى للعام الدراسي (2023-2024) وبعد ذلك وزع الباحث أَفراد العينة إِلى مجموعتين متكافئتين في عدد من المتغيرات (العمر الزمني، درجة الذكاء، تحصيل الطلاب في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائيّ، المعدل العام للصف السادس الابتدائيّ، الدافعية المعرفيَّة القبلي، المستوى التعليمي للأَبوين)؛ إِذ حدد الباحث مجموعتي البحث التجريبيتين الأُولى بلغ عدد طلابها (31) طالبًا درسوا مادة الرياضيات المحددة بالتجربة على وفق استراتيجيَّة بيكس(P.E.C.S)، في حين بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية الثانية (29) طالبًا درسوا المادة نفسها على وفق استراتيجيَّة السندات التعليميَّة.
طبق الباحث تجربته بدءًا من الفصل الدراسي الأَوَّل للعام الدراسي (2023-2024)؛ إِذ أجرى الباحث مقياس القبلي للدافعية المعرفيَّة لطلاب عينة البحث يوم الخميس الموافق(2023/10/12) وبدأت التجربة يوم الاحد الموافق (2023/10/15) بواقع خمس حصص أسبوعياً لكل شعبة، وانتهت التجربة يوم الخميس الموافق(2024/1/11).
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور مجبل حماد عواد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عاصم احمد خليل و الاستاذ المساعد الدكتور حسين عبيد ضحوي وباشراف وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عبدالرزاق ياسين عبدالله والاستاذ الدكتور عمار صديق محمود.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالب والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الاربعاء ٢٦ حزيران ٢٠٢٤