1 يوليو، 2024
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة TBL في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الأحياء وتنمية تفكيرهم المنتج”اليوم الاثنين الموافق 1 تموز 2024
حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم وعدد من تدريسي القسم.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (ريان قاسم حمزه الخاتوني) من قسم علوم الحياة التعرف على مدى فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة (TBL) في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي وتنمية تفكيرهم المنتج.
ولتحقيق اهداف البحث وضع الباحث عددا من الفرضيات الصفرية التي تناولت متغيرات البحث، ولتحقيق فرضيات البحث اختيرت عينة قصدية من طلاب الصف الرابع العلمي في إعدادية الشهاب للبنين في مدينة الموصل للعام الدراسي (2023-2024) وزعت عشوائياً على مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (34 ، 32) طالباً على التوالي، وتم المكافئة بين المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، التحصيل الدراسي للأبوين، المعدل العام، درجة الأحياء للعام الماضي، درجة الذكاء، اختبار التفكير المنتج) وتم تنفيذ التجربة بداية الفصل الدراسي الأول، في يوم الأحد الموافق (15/10/2023)، واستمرت التجربة حتى يوم الأحد (7/1/2024)، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم تطبيق اداتي البحث، التفكير المنتج يوم الخميس الموافق (11/1/2024)، والاختبار التحصيلي يوم الاحد الموافق(14/1/2024).
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة وفاء محمود يونس وعضوية كل من الاستاذ الدكتور رائد ادريس محمود و الاستاذ المساعد الدكتورة امل فتاح زيدان وباشراف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور زياد بدر حمد والمدرس الدكتور يونس سعدي سعيد.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالب والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الاثنين ١ تموز ٢٠٢٤