15 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة” دراسة جزيئية وكيموحيوية لبكتيريا Curtobacterium flaccumfaciens المسببة لمرض الذبول البكتيري في اشجار الزيتون”
وذلك يوم الثلاثاء الموافق 13 آب 2024
حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور يونس سعدي سعيد المحترم والسيد رئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسي القسم.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (شيماء ياسين طه محمود الحمداني) من قسم علوم الحياة عزل وتشخيص بكتيريا C. flaccumfaciens من عقد أشجار الزيتون بالاعتماد على الخصائص المظهرية، الكيموحيوية، والجزيئية. حيث أظهرت المستعمرات البكتيرية تحت المجهر الضوئي والنامية على أطباق الاكار المغذي بشكل قضبان عصوية قصيرة، ناعمة ولامعة ذات حافة حادة، لونها أصفر إلى برتقالي. شملت الاختبارات الكيموحيوية اختبار صبغة كرام، واختبار الحركة، واختبار أنزيم الاوكسديز، واختبار أنزيم الكتاليز، واختبارات الحساسية للمضادات الحيوية.
حيث أظهرت النتائج أن سلالات بكتريا
C. flaccumfaciens كانت ايجابية لصبغة كرام ولها شكل قضيبي قصير، وكانت المستعمرات متحركة، وسالبة الاوكسديز، حيث احتفظت المستعمرات البكتيرية باللون البنفسجي وعدم تحولها الى اللون الارجواني وهذا دليل على عدم احتوائها على هذا الانزيم في حين كانت البكتريا موجبة الكتاليز، حيث ظهرت الفقاعات على سطح الشريحة وهذا دليل على قدرة البكتيريا على إنتاج إنزيم الكتاليز.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد ابراهيم خليل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة صفاء محمود سلطان والاستاذ المساعد الدكتور محمد عرفات محمد وباشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور غزوان قاسم حسن.
وقدم السيد عميد الكلية كتاب شكر وتقدير الى الاستاذ المساعد الدكتورة صفاء محمود سلطان من الجامعة التقنية الشمالية / المعهد التقني الطبي- الموصل وذلك للمشاكة في المناقشة.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالبة والمشرف على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الخميس 15 آب 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر