1 سبتمبر، 2024
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الرياضيات
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة” فعالية أنموذج CAME في اكتساب طلاب الصف الثأنّي المتوسط للمفاهيم الرياضية وتنمية التفكير المنطقي لديهم”
وذلك يوم الاحد الموافق 1 ايلول 2024
حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم وعدد من تدريسي القسم.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (مصطفى اكرم حسان) من قسم الرياضيات التعرف على فعالية أنموذج CAME في اكتساب طلاب الصف الثاني المتوسط للمفاهيم الرياضية وتنمية التفكير المنطقي لديهم، حيث أعتمد الباحث المنهج التجريبي وضع أربع فرضيات صفرية للمتغيرين التابعين، ولغرض التحقق منها تم أختيار عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة الزهور للبنين في مدينة الموصل للعام الدراسي (2023-2024) م ، تم اختيارها قصديا من مجتمع المدارس المتوسطة والثانوية للبنين ، وبلغ مجموع افرادها (82) طالب وزعو إلى مجموعتين بواقع (42) طالب للمجموعة التجريبية و(40) طالب للمجموعة الضابطة، المجموعة التجريبية درست وفق المجموعة أنموذج CAME، بينما درس أفراد المجموعة الضابطة الموضوعات ذاتها بالطريقة الاعتيادية، ثم اجرى الباحث عملية التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات ( المعدل العام في الصف الأول المتوسط, العمر الزمني بالشهور, درجة الذكاء, الاختبار القبلي للتفكير المنطقي, درجة الرياضيات للصف الأول المتوسط, المستوى الدراسي للأبوين )
نفذ الباحث التجربة ابتداء من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2023-2024)، من قبل الباحث نفسه وذلك بتدريس مادة الرياضيات للمجموعتين التجريبية والضابطة ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق (17/10/2023) واستمرت لغاية يوم الثلاثاء (2/1/2024)، إذ استغرق تطبيق التجربة (11) اسبوع.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عبدالواحد حميد ثائر وعضوية كل من الاستاذ مساعد الدكتور عاصم احمد خليل والاستاذ مساعد الدكتور احمد عبيد عويد وباشراف وعضوية كل من الاستاذ عبدالرزاق ياسين عبدالله والاستاذ الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم .
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالب والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الاحد ١ ايلول ٢٠٢٤