20 مارس، 2024
مناقشة رسالة ماجستير-قسم الكيمياء
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة عن أثر استخدام تراكيب كيجن (Kagan) في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي بمادة الكيمياء وتنمية تفكيرهم المنتج.
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة” أثر استخدام تراكيب كيجن Kagan في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي بمادة الكيمياء وتنمية تفكيرهم المنتج” اليوم الاربعاء الموافق ٢٠ أذار ٢٠٢٤
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (محمد جاسم محمد المعماري) أثر استخدام تراكيب كيجن Kagan في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي بمادة الكيمياء وتنمية تفكيرهم المنتج اعتمد الباحث التصميم التجريبي لمجموعتي البحث المتكافئتين في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، الذكاء، درجات العام السابق لمادة الكيمياء، التفكير المنتج، التحصيل الدراسي للوالدين، معدل العام السابق) حيث تمت صياغة فرضيتين صفريتين الأولى تتعلق في تحصيل مادة الكيمياء، والأخرى تتعلق بالتفكير المنتج لدى طلاب الصف الخامس العلمي، والتحقق من أثره في التحصيل وتنمية التفكير المنتج.
طبقت الدراسة على عينة مكونة من (٦٥) طالباً من طلاب الصف الخامس العلمي في إعدادية الرضواني للبنين موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة, بدءا من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (٢٠٢٣-٢٠٢٤)على مجموعتي البحث.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور احمد جوهر محمد امين وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة افراح ياسين محمد والمدرس الدكتور محمد جاسم محمد وبإشراف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور وعد غانم بديوي والاستاذ المساعد الدكتور احمد غالب شيخو.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالب والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الاربعاء ٢٠ آذار ٢٠٢٤