16 ديسمبر، 2025
مبادرة تطوعية طلابية: تصميم بوسترات توضيحية للظواهر الفيزيائية غير المرئية في الكتب المنهجية للمرحلة المتوسطة…

نظم فريق تطوعي من طلبة المرحلة الرابعة في قسم الفيزياء وبإشراف المدرس المساعد أسماء زكي خليل، يوم الخميس الموافق ١١ كانون الأول ٢٠٢٥، عملاً تطوعياً شمل تصميم وإهداء مجموعة من البوسترات التعليمية المبتكرة إلى مدرسة متوسطة المروءة للبنين، شملت البوسترات توضيحاً لظواهر فيزيائية مثل المجالات المغناطيسية وطيف الحقل المغناطيسي، وطيف الأشعة الكهرومغناطيسية، وظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر، بالإضافة إلى أنواع الموجات كالموجة الطولية والمستعرضة.
حققت هذه المبادرة الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والمتمثل في “التعليم الجيد”، وذلك من خلال مساهمتها المباشرة في إثراء العملية التعليمية بواسطة وسائل بصرية مبتكرة تسهل فهم الظواهر العلمية المعقدة، وتدعم المعلمين بمواد تعليمية فعالة تعزز من إيصال المعلومات. كما ارتبطت المبادرة بالهدف السابع عشر “عقد الشراكات لتحقيق الأهداف”، حيث تجسدت من خلال التعاون بين فريق المتطوعين من قسم الفيزياء والمدرسة المستفيدة، سعياً لتعزيز بيئة التعلم وتطوير المحتوى التعليمي بما يخدم الطلبة. وتأتي هذه الخطوة لتؤكد أهمية الشراكة المجتمعية والتمثيل البصري في تدريس العلوم مثل الفيزياء، مما يجعلها أكثر وضوحاً وقرباً إلى أذهان الطلاب.
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الثلاثاء ١٦ كانون الاول ٢٠٢٥





