4 مايو، 2023

مناقشة أطروحة دكتوراه -قسم علوم الحياة

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” تحفيز المايتوكوندريا في بعض انسجة الجرذان المصابة بالمتلازمة الايضية المستحدثة والمعالجة بواسطة بعض النواتج الطبيعية”.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ” تحفيز المايتوكوندريا في بعض انسجة الجرذان المصابة بالمتلازمة الايضية المستحدثة والمعالجة بواسطة بعض النواتج الطبيعية”،

اليوم الخميس المصادف ٤ ايار ٢٠٢٣، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيد المعاون العلمي المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

 

تضمنت هذه الدراسة التي تقدم بها الطالب عبدالله طلال سلطان في قسم علوم الحياة الكشف عن تاثير لمتلازمة الايضية على الفحوصات الكيموحيوية و كذلك تاثيرها على المستوى النسيجي و دراسة تاثيرها على وظائف المايتوكندريا

 

تهدف هذهِ الدراسة الى دراسة تأثير نباتي الحنظل Citrullus colocynthis والكلغان Silybum marianum في الجرذان التيتم أستحداث المتلازمة الأيضية بها عن طريق فرط أستهلاك الفركتوز بنظامها الغذائي. أبتدئت الدراسة بتشخيص وتصنيف النباتات بشكل علمي، ثم تم أستخدام المستخلص الكحولي في هذهِ الدراسة وثم أنتقل البحث الى فصل بعض المركبات للمستخلص الكحولي بأستخدام تقنية كروماتوغرافيا الغاز- مطياف الكتلة (GC-MS) ليتكون دليلاً لبعض الأعمال المستقبلية في هذا المجال. قسمت الجرذان البيض Albino rats الى ستة مجاميع ….

وتم قياس نسبة الكرياتينين بالدم، ونسبة اليوريا بالدم. كما تم قياس بعض المؤشرات الكيموحيوية مثل كمية الكوليسترول والدهون الثلاثية …..

 

أما على مستوى نسيج الكلية فقد أظهرت الدراسة النسيجية المرضية حدوث العديد من التغيرات في مجموعة السيطرة الموجبة……

ثم أنتقلت الدراسة الى التركيز على التغيرات الحاصلة في عدد نسخ الحامض النووي منقوص الأوكسجين الخاص بالمايتوكندريا

 

وتم الاختتام بدراسة كتلة والجهد الكهربائي للمايتوكندريا بأستخدام صبغات متتبع المايتوكندريا الأخضر والأحمر حيث بينت الدراسة أن الحيوانات المصابة بالمتلازمة الأيضية (MS) والمعالجة بالمستخلص الكحولي لنبات الحنظل حدوث زيادة بعدد نسخ المايتوكندريا لخلايا الكبد والكلية والبنكرياس والقلب والدماغ مقارنة مع مجموعة السيطرة الموجبة (المصابة بالمتلازمة الأيضية) بينت مجمل نتائج هذهِ الدراسة تأثيراً أيجابياً لأستخدام المستخلصات النباتية الكحولية على وظائف الكيموحيوية والجينية وعلى أنسجة الجرذان المصابة بالمتلازمة الأيضية والمعالجة بهذهِ المستخلصات.

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور مثنى جاسم محمد

وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة دينا يوسف محمد من الجامعة المستنصرية /كلية العلوم والاستاذ الدكتور امير محمود طه ؛ الاستاذ المساعد الدكتورة هدى يونس قاسم من كلية العلوم ؛ الاستاذ المساعد الدكتور عمار غانم محمد من كلية الطب البيطري وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الغفور احمد من جامعة نينوى /كلية الطب .

وتم قبول أطروحة الدكتوراه فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر