13 أبريل، 2023

مناقشة أطروحة دكتوراه _قسم الكيمياء

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” حركية وثرموداينميكية امتزاز بعض الصبغات الغذائية الصناعية باستخدام مواد مازة مختلفة ودراسة استقراريتها والعوامل المؤثرة عليها “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ” حركية وثرموداينميكية امتزاز بعض الصبغات الغذائية الصناعية باستخدام مواد مازة مختلفة ودراسة استقراريتها والعوامل المؤثرة عليها “،

اليوم الخميس المصادف 13 نيسان 2023، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيد المعاون العلمي الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد رئيس قسم الكيمياء المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

 

استندت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة عبير قيس يونس عبدالله في قسم الكيمياء على محورين: المحور الأول تضمن دراسة مفصلة لعملية امتزاز صبغات الملونات الغذائية والعوامل المؤثرة عليها كونها تستخدم بصورة واسعة في الصناعات الغذائية المختلفة وفي صناعة الأدوية .

 

تركز المحور الثاني لأطروحة الدكتوراه هذه على تحضير معقدات الاَزو الأروماتية الناتجة من تفاعل اقتران خمسة من الأصباغ الغذائية الملونة مع كاشف البارا نايترو أنيلين المؤزوت (DPNA).

أما الجزء الأخير فقد تضمن العوامل المؤثرة في قيم ثوابت استقرار المعقدات الخمسة الملونة الناتجة، ووجد أنها تعتمد على عاملين: الأول هو درجة الحرارة: الثاني فهو: تأثير الهيئات التركيبية للأصباغ الغذائية الملونة المتفاعلة: إذ أثبتت الدراسة أن تغيير الهيئات التركيبية للأصباغ الغذائية ايضاً له تأثير واضح على قيم ثوابت استقرار المعقدات الخمسة الملونة الناتجة، واُثبت ذلك من خلال التباين في قيم ثوابت استقرار النواتج.

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور احمد نجم عبد محمد من جامعة ديالى/ كلية العلوم وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة زاهدة احمد نجم, الاستاذ المساعد الدكتور عمار عبد الستار ابراهيم من كلية العلوم ، الاستاذ المساعد الدكتور صفوان عبد الستار محمد ، الاستاذ المساعد نهى محمد يحيى من كلية التربية للبنات وبإشراف وعضوية كل من الاستاذ الدكتور خليل ابراهيم عبدالله /متقاعد والاستاذ المساعد الدكتور محمد محمود حسين النعيمي.

وتم قبول أطروحة الدكتوراه فالف مبروك للطالبة والمشرفين والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر