3 يوليو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير – طرائق تدريس _قسم علوم الحياة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” فاعلية التدريس وفق استراتيجية ترشيح الافكار في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء وفهمهم لأبعاد التنمية المستدامة “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” فاعلية التدريس وفق استراتيجية ترشيح الافكار في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء وفهمهم لأبعاد التنمية المستدامة “، اليوم الاثنين المصادف 3 تموز 2023، حضر جانبا منها السيد المعاون العلمي للعميد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد المعاون الاداري الدكتور يونس سعدي سعيد المحترم والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

 

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب عماد محمد ايوب عبدالله السلامي في قسم علوم الحياة التعرف إلى (فاعلية التدريس وفق أستراتيجية ترشيح الافكار في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء وفهمهم لأبعاد التنمية المستدامة).

لتحقيق هدف البحث وضع الباحث خمس فرضيات صفرية ، اتبع الباحث منهج البحث التجريبي واختار التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتي البحث؛ وذلك لملائمته مع متغيرات البحث. وتم اختيار عينة قصدية من طلاب الصف الرابع العلمي في اعدادية عامر عبدالله للبنين في مدينة الموصل للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ عددهم (47) طالباً , موزعين على شعبتين أحدهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وبواقع (22, 25) طالباً على التوالي.

وكان من نتائج البحث يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب الصف الرابع العلمي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) في الاختبار التحصيلي” والتطبيق البعدي لمقياس أبعاد التنمية المستدامة ولصالح المجموعة التجريبية.

وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات منها ان استراتيجية ترشيح الافكار كان لها اثر كبير في رفع تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي و زيادة فهم الطلاب لأبعاد التنمية المستدامة.

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور احمد عبيد حسن من جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة/أبن الهيثم وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عبدالرزاق ياسين عبدالله, الاستاذ المساعد الدكتورة مآرب محمد احمد وبإشراف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة أمل فتاح زيدان العبايجي والاستاذ المساعد الدكتورة شفاء مهدي صالح.

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرفين والكلية على هذا الإنجاز العلمي

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر