22 يونيو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير -قسم الرياضيات

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” تطبيقات جديدة لنظرية الترميز في الفضاء الاسقاطي ثلاثي الابعاد من الرتبة الثامنة “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تطبيقات جديدة لنظرية الترميز في الفضاء الاسقاطي ثلاثي الابعاد من الرتبة الثامنة “،

اليوم الخميس المصادف 22 حزيران 2023، حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد رئيس قسم الرياضيات المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

تهدف هذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مروه حسين رجب في قسم الرياضيات الى تصحيح اخطاء الأكواد التي تتشكل وتثبيت العلاقة بين تطبيقات نظرية الترميز في المستوى الاسقاطي (2,8 PG (من الرتبة الثامنة ودراسة تطبيقات نظرية الترميز في الفضاء الاسقاطي (3,8) PG على مجال كالوا من الرتبة الثامنة في الاسقاط الخطي (n,k.d,q) اكواد مثل طول الكود n

وتناولت الرسالة حساب, ابعاد الكود k, والمسافة الدنيا d, مع تصحيح الخطأ e, وفقا لمصفوفة الاصابة. تقدم هذه الاطروحة ايضا امثلة ونظريات للروابط بين الهياكل الاندماجية ونظرية الترميز , وكذلك تم تطبيق نظرية التزمير على المستوي والفضاء الاسقاطي.

واخيرا الهدف من هذا العمل هو بناء الاسطح والاقواس الكاملة في الفضاء الاسقاطي الثلاثي الابعاد فوق حقول كالوا . الذي يمثل تطبيق الهندسة الجبرية في الفضاء الاسقاطي ثلاثي الابعاد.

تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عمار صديق محمود وعضوية كل من الأستاذ المساعد زبيدة محمد ابراهيم من كلية علوم الحاسوب والرياضيات والاستاذ المساعد الدكتور هيرش عمر عبدالله من جامعة صلاح الدين – اربيل /كلية العلوم وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة ندى ياسين قاسم.

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرفة والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر