3 أغسطس، 2023

مناقشة رسالة ماجستير -قسم الكيمياء

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” دراسـة ثرموداينميكية طيفية لتداخلات بعض المركبات الدوائية مع كاشفين مؤزوتين “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسـة ثرموداينميكية طيفية لتداخلات بعض المركبات الدوائية مع كاشفين مؤزوتين “،

اليوم الخميس المصادف 3 اب 2023، حضر جانبا منها السيد المعاون العلمي لعميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد المعاون الاداري الدكتور يونس سعدي سعيد المحترم والسيد رئيس قسم الكيمياء المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

 

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب عمار ياسر هاشم محمد المشهداني في قسم الكيمياء تحضير صبغات الآزو الدوائية ، من اقتران اربعة من الُمركّبات الدوائية مع كاشف الميتا أمينو فينول وكاشف البارا أمينو حامض البنزويك عن طريق تَكوينِ أملاح الدايازونيوم.

 

تهدف الدراسة الى تعيين ثوابت استقرار صبغات الآزو الدوائية الناتجة ، باستعمال الطريقة الطيفية الفوتومترية.

 

واخيراً تضمن البحث دراسة نظرية مبسطة في محاولة لتحديد موقع التآصر بين المركب الدوائي والكاشف,

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور حسن هادي عبد الله من جامعة صلاح الدين -اربيل/كلية التربية وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة نور حازم محمد, الاستاذ المساعد الدكتورة شيماء هاشم عبد الرحمن من كلية التربية للبنات ، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد محمود حسين.

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر