3 سبتمبر، 2023

مناقشة رسالة ماجستير -قسم الكيمياء

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” دراسة اتزان وثرموداينميكية امتزاز عدد من اصباغ الازو على الكاربون المنشط المحضر من اوراق اشجار الصنوبر المتساقط من غابات الموصل “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة اتزان وثرموداينميكية امتزاز عدد من اصباغ الازو على الكاربون المنشط المحضر من اوراق اشجار الصنوبر المتساقط من غابات الموصل “،

 

اليوم الاحد المصادف 3 ايلول 2023، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم والسيد رئيس قسم الكيمياء المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

 

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد حسين حنودي الراشدي في قسم الكيمياء تحضير نوع من الكاربون المنشط من الاوراق المتساقطة من اشجار اليوكالبتوس, في غابات مدينة الموصل, والذي تم تشخيصه باستخدام تقنيات (FTIR , BET SEM ,EDX , XRD), وتم اختبار هذا الكاربون عبر عملية ازالة اللون لصبغة المثيلين الزرقاء (MB), ثم طبق هذا الكاربون على عملية ازالة اربعة صبغات ثنائية الازو

 

تهدف هذه الدراسة الى اختبار تأثير التركيب الخطي للصبغة على كفاءة الامتزاز .

 

اشتملت الرسالة ايضا على دراسة ثيرموداينميكية . حسبت الدوال الثيرموداينميكية( ( ∆S , ∆H , ∆G°عند تركيز واحد وعند عدة درجات حرارية.

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور شذى صبيح عثمان من الجامعة التقنية الشمالية/الكلية التقنية الهندسية وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور فداء حسن مرعي, الاستاذ المساعد الدكتور رنا تحسين علي من كلية التربية للبنات ، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور عماد عبدالاله صالح.

 

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر