5 سبتمبر، 2023

مناقشة رسالة ماجستير -قسم الكيمياء

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” تشييد بعض مشتقات 2-امينو -4,3,1- ثايادايازول ودراسة فعاليتها البايولوجية “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة” تشييد بعض مشتقات 2-امينو -4,3,1- ثايادايازول ودراسة فعاليتها البايولوجية”،

اليوم الثلاثاء المصادف 5 ايلول 2023، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم والسيدان المعاون العلمي لعميد الكلية والمعاون الاداري المحترمين وعدد من تدريسيي الكلية.

 

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب أياد عبدالله عبدالرحمن حسين البدراني في قسم الكيمياء اختيار المركبات A2 , A4 وA5 التي تم الحصول عليها من عبر مفاعلة الألديهيد مع الثايوسيميكاربازايد ,أو من عبر تفاعل الحامض الكاربوكسيلي مع الثايوسيميكاربازايد, كمواد أولية أساسية لما لها من أهمية بايولوجية وأهمية في مجالات عدة , وخاصة في الكيمياء العضوية

 

تم الحصول على المركبات (A6-A26) من قواعد شيف من عبر التفاعل مع مركبات أحادية الكاربونيل (الديهيدات, كيتونات) أروماتية , أو ثنائية الكاربونيل كيتونات (أليفاتية أو أروماتية). تم تحويل قسم من قواعد شيف الى مركبات حلقية غير متجانسة عن طريق مفاعلتها مع ]أزيد الصوديوم, الانهيدريدات (الفثاليك, السكسنيك والماليك), الكلايسين وحامض الثايوكلايكوليك[ لإعطاء المركبات (A25-A42).

 

وأخيرا تم إجراء اختبار الفعالية البايولوجية (تقييم حيوي أولي) لعدد من المركبات المحضرة وأظهرت جميع أنواع البكتريا مقاومة تجاه بعض المركبات التي تم اختيارها الا أن العدد القليل من هذه المركبات اظهر فعالية جيدة تجاهها.

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور رافد كمال جميل من كلية النور الجامعة وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عمر ذنون علي رئيس قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة, الاستاذ المساعد الدكتور حارث محمد سلمان من كلية العلوم ، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور جاسم علي عبدالله.

 

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر