17 أغسطس، 2022
مناقشة رسالة ماجستير-قسم علوم الحياة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” اثر استراتيجية التعلم المعكوس في اكساب طلاب الصف الرابع العلمي المفاهيم الاحيائية وتنمية ثقافتهم العلمية “.ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” اثر استراتيجية التعلم المعكوس في اكساب طلاب الصف الرابع العلمي المفاهيم الاحيائية وتنمية ثقافتهم العلمية “، اليوم الاربعاء المصادف 17 اب 2022، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيدان المعاون العلمي والمعاون الاداري المحترمين والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب رضوان عثمان يونس احمد في قسم علوم الحياة الى معرفة اثر استراتيجية التعلم المعكوس في اكساب طلاب الصف الرابع العلمي المفاهيم الاحيائية وتنمية ثقافتهم العلمية . ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث ست فرضيات صفرية وقد اقتصر البحث على طلاب الصف الرابع العلمي في مدرسة دمشق للبنين للعام الدراسي (2021 -2022)، استخدم الباحث التصميم التجريبي ذات المجموعتين المتكافئتين ذو الضبط الجزئي ، حيث درست المجموعة التجريبية وفق استراتيجية التعلم المعكوس في حين درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية ، وقد بلغ حجم عينة البحث (52) طالبا بواقع (26) طالب في المجموعة التجريبية و (26) طالب في المجموعة الضابطة .تناولت الدراسة التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات العمر الزمني للطلاب محسوبة بالأشهر، المستوى التعليمي للأبويين، المعدل العام لدرجات الطلاب في الامتحان النهائي في الصف الثالث متوسط ، اختبار الثقافة العلمية القبلي.ومن اهم الاستنتاجات لهذه الرسالة :1- فعالية استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في اكساب طلاب الصف الرابع العلمي المفاهيم الاحيائية وتنمية ثقافتهم العلمية .2- ان استراتيجية التعلم المعكوس ساعدت في تنمية مستوى الثقافة العلمية لدى طلاب الصف الرابع العلمي .تراس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة مارب محمد احمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ياسر محمد طاهر محمد من جامعة كركوك/ كلية التربية للعلوم الصرفة, الاستاذ المساعد بشرى خميس محمد من كلية التربية الاساسية وبإشراف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة امل فتاح زيدان والاستاذ المساعد الدكتورة نجوى ابراهيم خليل.وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرفتين والكلية على هذا الإنجاز العلمي.