14 أغسطس، 2023

مناقشة رسالة ماجستير -قسم الكيمياء

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” دراسة تأثير مزج الايثانول الحيوي على خصائص كازولين السيارات لانتاج الكازولين الكحولي كوقود بديل”.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة تأثير مزج الايثانول الحيوي على خصائص كازولين السيارات لانتاج الكازولين الكحولي كوقود بديل “،

اليوم الاثنين المصادف 14 اب 2023، حضر جانبا منها السيد المعاون العلمي لعميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد المعاون الاداري للعميد الدكتور يونس سعدي سعيد المحترم والسيد رئيس قسم الكيمياء المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

 

تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة صابرين محمد صالح الجبوري في قسم الكيمياء الى احتمالية إنتاج الإيثانول الحيوي من مخلفات المواد العضوية المختلفة مثل مخلفات الفاكهة, الخضروات, والتمور كمواد اولية عن طريق التخمير الكيميائي- الحيوي.

ان الغرض من الدراسة هو تحديد نسبة الإيثانول الحيوي من النفايات الزراعية المختلفة التي تنتج من خلال إيجاد ظروف مثلى لعملية التحويل الحيوي.

اذ ان هذه الدراسة تظهر نهجًا واعدًا لإنتاج الإيثانول الحيوي على نطاق صناعي من مخلفات المواد العضوية وباستخدام خميرة غير المكلفة.

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور فوزي حبيب جبرائيل من كلية العلوم وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة هدى عبد الرزاق يونس من الجامعة التقنية الشمالية \ الكلية التقنية الهندسية – موصل, الاستاذ المساعد الدكتور محمد حازم صبري ، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور احمد غالب شيخو.

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.


مشاركة الخبر

مشاركة الخبر