9 نوفمبر، 2022

تصنيع مستشعر بيئي بأستخدام مواد متراكبة بوليمرية…

بحضور السيدة عميد كلية علوم البيئة وتقاناتها الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد الشاكر جرى صباح اليوم الاربعاء 9 تشرين الثاني 2022 مناقشة رسالة الماجستير للطالبة “نهى سالم جاسم المولى ” والموسومة ((تصنيع مستشعر بيئي بأستخدام هيئة مواد متراكبة بوليمرية الاساس)).تناولت الدراسة رصد متغيرات محتوى الهواء ومراقبة هذه التغيرات في طبيعة مكونات الغلاف الجوي ونوعياتها ومحاولة إيجاد الية وتقنية تكون قادرة على رصد حالات مختلفة قد تتداخل هذه الحالات في ما بينها بحيث يمكن بناء قاعدة معلومات تجعلنا قادرين على التنبؤ بما سوف يكون وبنفس الوقت تقييم ماهو كائن وإيجاد حلول ناجحة. وتطرق البحث الى ايجاد تفاعل للمواد مع بعضها بشكل تلقائي والذي يؤدي الى ظهور صفة منظورة ممكن ان نوظفه في صناعة مادة اسميناها مستشعر لمحاولة مراقبة تكون بعض المواد ضمن حيز محدد للدراسة.
هدفت الدراسة الى تصنيع مستشعر يعمل بخاصية التأثيرات البصرية (تغيير اللون) عند تفاعله مع ملوثات معينة في الهواء من اجل ان يكون هذا النوع من المستشعرات متاحا للاستخدام من قبل فئات مختلفة من الناس وبأعمار مختلفة ممن يتعرضون الى تلوث الهواء حيث يجب ان يكون سهل الاستعمال بحيث يلائم المستويات المختلفة من ثقافة المستخدمين. بالاضافة الى الأثر الذي يولده هذا المستشعر يكون ضمن حواس الانسان الطبيعية بحيث يعطي مؤشرا لارتفاع معدل التلوث من اجل القيام بأجراء فحوصات اكثر دقة.
ترأس لجنة المناقشة أ.م.د.حازم صالح احمد/جامعة الموصل/فيزياء جزيئية وعضوية كل من أ.م.د. زهراء عز الدين يونس /جامعة الموصل/كيمياء حياتية و أ.م.د. مالك حسين خضر/جامعة الحمدانية/ فيزياء نووية وعضوية واشراف أ.م.د.احمد نوري محمود/جامعة الموصل/علوم مواد و أ.م.د.رشيد محمود يوسف /جامعة الموصل/فيزياء نووية.شعبة الاعلام والعلاقات العامة

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر