19 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش التحري عن الجينات المقاومة للمضادات الحيوية من البكتريا المعزولة من مياه المطروحات من محلات القصابة …

ناقشت كلية علوم البيئة وتقاناتها رسالة ماجستير عن التحري عن الجينات المقاومة للمضادات الحيوية من البكتريا المعزولة من مياه المطروحات من محلات القصابة في محافظة نينوى وتأثيراتها البيئية للطالبة دلال صلاح صديق يونس.

هدفت الرسالة الى التحري عن البكتريا الموجودة في مياه المطروحات لمحلات القصابين و عزل وتشخيص البكتريا الموجودة بمياه المطروحات بتكنولوجيا جديدة سريعة ومختصرة للوقت بالاضافة الى اجراء اختبار فحص الحساسية Sensitivity test لمجاميع مختلفة من البكتريا المعزولة للمضادات الحيوية و تحديد الجينات المقاومة البكتيرية بالاعتماد على نتائج فحص الحساسية باستعمال تقنية البلمرة المتسلسل PCR للجينات المشخصة والمعزولة من مياه الصرف الصحي.

تضمنت الدراسة تحديد جينات المقاومة لمختلف المضادات الحيوية واستخدام الطرائق الحديثة في تحديد وتشخيص البكتريا بطريقة سريعة ودقيقة وفي وقت قياسي والذي مكّن الباحثين من اختصار الوقت في اصدار القرار, ما اذا كانت العينة ملوثة ام لا.

ترأس اللجنة الأستاذ الدكتور محمد ابراهيم خليل وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة نهان بهاء الدين جعفر و الاستاذ المساعد الدكتور ارقم محمد ازهر مصباح وعضوية واشراف كل من الأستاذ المساعد الدكتور ايمن محمد جبر و المدرس الدكتور عمر احمد عبد الله.

كما قدمت السيدة عميد كلية علوم البيئة وتقاناتها الأستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد الشاكر كتاب شكر وتقدير الى الأستاذ المساعد الدكتورة نهان بهاء الدين جعفر التدريسية في جامعة كركوك لتجشمها عناء السفر ومشاركتها في لجنة مناقشة الطالبة.

جرت المناقشة في اروقة كلية علوم البيئة وتقاناتها من صباح يوم الثلاثاء الساعة التاسعة صباحاً الموافق 19 ايلول 2023.

شعبة الاعلام والاتصال والحكومي
الثلاثاء 19 ايلول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر