12 ديسمبر، 2021

رسالة ماجستير حول تلوث المياه مابين المصدر والمستخدم النهائي

بإشراف ألاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل ناقشت كلية علوم البيئة وتقاناتها اليوم الاحد الموافق 12 كانون الاول 2021م رسالة الماجستير الموسومة” تلوث المياه ما بين المصدر والمستخدم النهائي” للطالب عمر عماد طه. تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب دراسة نوعية المياه الواصلة للمستهلك للعلاقة الوثيقة بين تلوث المياه والصحة العامة، حيث قدرت منظمة الصحة العالمية ان اكثر من 80% من الامراض والاصابات المنتشرة بالعالم لها علاقة بالمياه وذلك اما بطريقة مباشرة او غير مباشرة، هدفت الرسالة إلى تقيم نوعية مياه النهر الخام قبل معاملته ووصوله إلى المستهلك وكفاءة عمل محطتي الغزلاني والساهرون وبيان نوعية المياه المجهزة من قبل المحطتين. بالاضافة الى بيان مدى صلاحية وسلامة الشبكة الناقلة للمياه من خلال إجراء الفحوصات المختبرية والحقلية (الفيزيائية، الكيميائية والأحيائية) على المياه على امتداد الشبكة الناقلة.
والاستدلال على تأثير التغيرات الشهرية (التغيرات المناخية في نوعية المياه). كما تطرقت الدراسة الى مقارنة نتائج الفحوصات مع المحددات العالمية والعراقية لتحديد مدى صلاحية المياه المنتجة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حازم عزيز حمزة الربيعي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد الشاكر والمدرس الدكتور شيماء خليل عبد الله والاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي عضواً ومشرفاً.شعبة الاعلام والعلاقات العامة

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر