13 سبتمبر، 2023

كلية علوم البيئة وتقاناتها تناقش رسالة ماجستير عن تصنيع مستشعر بيئي بهيئة الأغشية السميكة المطعمة بمواد كيميائية خاصة

ناقشت كلية علوم البيئة وتقاناتها صباح اليوم الاربعاء 13 ايلول 2023 رسالة الماجستير الموسومة ((تصنيع مستشعر بيئي بهيئة الأغشية السميكة المطعمة بمواد كيميائية خاصة)) للطالب “مضر محمد قاسم محمد الشمام” وبحضور السيدة عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد لشاكر

تناولت الدراسة استشعار بعض ملوثات الهواء ضمن نطاق معين ومحاولة إيجاد تقنية لذلك من خلال تصنيع أغشية سميكة تتكون من مادة أساس بوليمرية Poly methyl methacrylate)) مضاف اليها المواد الكيميائية (كبريتات الحديد الثنائي, أوكسيد الزنك, أوكسيد الألمنيوم, كبريتات النحاس الثنائي) بنسب إضافة مختلفة ليتم إجراء بعض الفحوصات عليها لمعرفة فاعليتها في الاستشعار.

كما تطرقت الدراسة الى ملوثات الهواء ومصادرها المختلفة والاجراءات التي يجب اتخاذها للحد من مشاكل تلوث الهواء.

هدفت الدراسة الى تصنيع مستشعر واختبار إمكانية استخدامه في استشعار بعض ملوثات الهواء منها (كبريتات الأمونيوم وكبريتات الكادميوم) يعمل على أساس تغير اللون الناتج عن تفاعل مواد المستشعر مع الانبعاثات الناتجة عن هذه الملوثات وكذلك التعرف على أفضل المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع المستشعر والتي تعطي أفضل نتائج في الاستشعار اضافة لذلك إجراء بعض الفحوصات من أجل دراسة تأثير هذه الملوثات على بعض خصائص مستشعرات الأغشية السميكة .

ترأس لجنة المناقشة : ا. م . د. اياد فضيل قاسم محمد وعضوية كل من  ا. م . د. زهراء عز الدين يونس و ا. م . د. ايمان عبد المنعم محمد و بإشراف ا. م . د . احمد نوري محمود.

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي

 

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر