31 أغسطس، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم البيئية عن التغير البيئي المفاجئ للجين ADORA2Aوعلاقته بنوبات الهلع..

 

جرت صباح اليوم السبت الموافق ٣١ اب ٢٠٢٤ مناقشة رسالة ماجستير للطالبة سارة مزيد علي لطيف الطائي عن رسالتها الموسومة ” تأثير التغير البيئي المفاجئ في التعدد الشكلي للجين ADORA2A وعلاقته بنوبات الهلع وبعض الصفات الكيموحيوية”.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور نشأت غالب مصطفى وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ارقم محمد ازهر والمدرس الدكتورة لقاء سعيد عبدالله واشراف الاستاذ الدكتور محمد ابراهيم خليل.

تضمنت الدراسة جمع عينات الدم من مرضى السكر المفاجئ والصرع الغير وراثي واجراء تجارب البيولوجي الجزئي والتحري عن الطفرة  rs5751876المرتبطة باضطرابات الهلع.

هدفت الدراسة الى دراسة التأثير البيئي المفاجئ في بعض المؤشرات الحيوية وايجاد علاقة تأثير العامل البيئي المفاجئ مع التغير الوراثي كذلك التحري عن الطفرة rs5751876 في بعض الحالات المرضية الناتجة عن اضطراب الهلع وإستخدام الحيوانات المختبرية (الجرذان) في تحفيز تكوين الطفرات عن طريق مؤثرات خارجية واخيراً دراسة إمكانية أنتقال الطفرات من الإباء إلى الأبناء في الحيوانات المختبرية.

اوصت الرسالة بدراسة بعض الصفات الفسيولوجية والبايوكيميائية مثل التأثير على حركة الأمعاء، والجهاز البولي ودراسة استهلاك العلف للحيوانات ودراسة الخوف المفاجئ على فعالية الجهاز الذكري لتكوين النطف والجهاز الأنثوي في حالة الحمل وبعد الولادة فضلا عن إمكانية اجراء التقطيع النسيجي لبعض الأعضاء التي يؤثر عليها الخوف لمعرفة تأثير التخويف على الأعضاء والخلايا كما اوصت دراسة تأثير تخويف الأمهات في بعض الصفات التماثلية للأمهات ومنها عدد المواليد لكل أنثى والتحري عن الطفرة rs5751876 في الأشخاص المصابين باضطرابات القلق والارق واخيراً اوصت بدراسة تأثير التخويف على مستوى الهرمونات مثل الهرمونات التناسلية مثل الاستروجين في الأناث التستوستيرون في الذكور وهرمون LH وهرمون FSH وهرمون الحليب.

هذا وقدم معاون عميد كلية العلوم البيئية الدكتور محمد وليد العباسي شهادات تقديرية لكل من الاستاذ الدكتور نشأت غالب مصطفى والأستاذ المساعد الدكتور ارقم محمد ازهر لحضورهم ومشاركتهم الفاعلة في المناقشة.

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
كلية العلوم البيئية
السبت ٣١ اب ٢٠٢٤

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر