1 سبتمبر، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم البيئية تتعلق بقلع الصخور في محافظة نينوى ومخاطرها الجيوبيئية ..

 

جرت صباح اليوم الاحد الموافق ١ ايلول ٢٠٢٤ مناقشة رسالة ماجستير للطالبة بتول عبد الحافظ عطية خلف الجبوري عن رسالتها الموسومة “المخاطر الجيوبيئية لقلع الصخور في محافظة نينوى”.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ريان غازي ذنون وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور علاء نبيل حمدون والمدرس الدكتور علي زين العابدين حيدر وعضوية واشراف كل من الاستاذ المساعد الدكتور عزالدين صالح حسن والمدرس الدكتور محمد وليد سعيد.

تضمنت الدراسة الاستطلاع الحقلي وإجراء القياسات الحقلية لصخور منطقة الدراسة وتحديد جميع الخواص الحقلية المعتمدة فضلاً عن العمل المختبري والمكتبي والذي شمل فحوصات ميكانيكية وفيزيائية، بالإضافة لاستعمال البرامج المكتبية لتحديد خصائص الصخور.

هدفت الدراسة الى دراسة التأثير الجيوبيئي على صخور الحجر الجيري والجبس التي تستخدم للأغراض الإنشائية في محافظة نينوى، وتقييم الصخور من حيث صلاحيتها الهندسية للبناء اضافة الى دراسة تأثير الزمن والظروف الطبيعية على الخواص الهندسية للصخور وتحديد الآثار الناجمة عن عملية قلع الصخور وتقطيعها على البيئة المحيطة، والتغييرات الحاصلة في طوبوغرافية المناطق واخيراً تحديد الأنواع الأكثر متانة ومقاومة للعوامل الجوية.

اوصت الدراسة باستخدام صخور الحجر الجيري وصخور الجبس وفق التصنيف الهندسي المستنبط من هذه الدراسة وتطبيق القوانين والأنظمة البيئية لحماية البيئة من الأضرار الناتجة عن عملية القلع، كالتلوث الضوضائي، وتصاعد الأتربة، وتخريب شكل سطح الأرض، وغيرها من الأضرار كذلك الاهتمام بالتنمية المستدامة لمنع عشوائية القلع ،وضرورة تواجد مختصين في مجال البيئة والجيولوجي في المقالع لتقليل التأثيرات البيئية والجيولوجية لأقل مايمكن، واخيراً ضرورة التعامل الصحيح مع النفايات الصخرية وذلك باستعمالها لصناعات أخرى وتزويد المعامل بها.

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
كلية العلوم البيئية
الاحد ١ ايلول ٢٠٢٤

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر