3 سبتمبر، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم البيئية عن مخاطر النترات والفلوريدات الموجودة في مياه الشرب على صحة الانسان ..

 

جرت صباح اليوم الثلاثاء الموافق ٣ ايلول ٢٠٢٤ مناقشة رسالة ماجستير للطالبة قمر محمد حسين كركو عن رسالتها الموسومة ” المخاطر المحتملة للنترات والفلوريدات على صحة الانسان عن طريق مياه الشرب :دراسة حالة امدادات المياه لبعض احياء مدينة الموصل” في قاعة المناقشات في كليتنا.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وعضوية كل من الاستاذ الدكتور يوسف جبار إسماعيل والاستاذ المساعد الدكتور حازم جمعة محمود وعضوية واشراف كل من الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد شهاب والاستاذ الدكتور عبد العزيز يونس طليع.

تضمنت الدراسة تقييم نوعية مياه الشرب لبعض احياء الجانب الايسر من مدينة الموصل وتقدير نسبة كل من ايونات النترات والفلوريدات فيها المؤثرة على صحة الانسان عن طريق تطبيق الموديلات الرياضية الموزونة.

هدفت الدراسة الى تقييم المخاطر الصحية المحتملة لأيونات الفلورايد والنترات في مياه الشرب على المستهلكين ، ودراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبكتيرية لمياه الشرب وصالحيتها للاستهلاك والتحري عن وجود البكتريا البرازية في كل من احياء الشرطة والاندلس والمهندسين، فضلاٍ عن تقييم جودة نوعية المياه باستخدام الموديلات الرياضية الموزونة HHR)، CCMEWQI، CPI).

اوصت الدراسة بالمتابعة المستمرة لقياس ايونات النترات والفلورايد بصورة دورية لتقييم المخاطر الصحية المحتملة في مياه الشرب على صحة المستهلكين، وتفعيل الدور الرقابي على محطات معالجة المياه في المدينة، بالإضافة الى المتابعة الدورية لمياه الاسالة من اجل الوقوف عند اي حالة طارئة تضر بصحة المستهلكين لاسيما التلوث الميكروبي الناتج من تجاوزات المواطنين، واجراء دراسات حول تركيز المعادن الثقيلة والسامة في مصادر مياه الشرب، واخيراً التوعية بكافة وسائل الاعلام عن مخاطر تجاوز المواطنين على أنابيب شبكة الاسالة مع تفعيل قوانين رادعه بحق المخالفين.

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
كلية العلوم البيئية
الثلاثاء ٣ ايلول ٢٠٢٤

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر