18 سبتمبر، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم البيئية تتعلق بالجسيمات البلاستيكية في غبار الشارع في مدينة الموصل ..

 

جرت صباح اليوم الاربعاء الموافق 18 ايلول ٢٠٢٤ مناقشة رسالة ماجستير للطالبة مرح أياد نذير يوسف المولى عن رسالتها الموسومة ” تقييم الجسيمات البلاستيكية في غبار الشارع لمناطق سكنية وصناعية مختارة في مدينة الموصل ” في قاعة المناقشات بكليتنا، وبحضور السيدة عميد الكلية الدكتورة يسرى مجيد الشاكر.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور حسين صابر محمد علي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة الاء محمد طيب والمدرس الدكتور محمد وليد سعيد وعضوية واشراف كل من الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والمدرس الدكتورة رشا خالد صبري.

تضمنت الدراسة تقييم كمية الجسيمات البلاستيكيَّة والمعادن الثقيلة في غبار الشوارع لمناطق مختلفة (سكنيَّة، تجارية، صناعية) لكلا الجانبين الأَيمن والأَيسر من مدينة الموصل.

هدفت الدراسة الى تحديد كمية الجسيمات البلاستيكيَّة والمعادن الثقيلة في غبار الشوارع، ودراسة الخصائص الفيزيائية والتركيب الكيميائي للجسيمات البلاستيكيَّة الدقيقة في منطقة الدراسة، وتقييم المخاطر البيئية للعناصر الثقيلة والجسيمات البلاستيكيَّة، فضلاً عن التحليل الإِحصائي للنتائج للتعرف على العلاقات بين المناطق المختلفة اعتمادًا على تراكيز المعادن الثقيلة في غبار شوارعها.

اوصت الدراسة بإِجراء المزيد من الدراسات حول مسارات انتقال الجسيمات البلاستيكيَّة الدقيقة والمعادن الثقيلة في غبار الشوارع المترسب على الطرق إِلى الإِنسان، وإِجراء دراسات لتوضيح الآثار الصحية طويلة المدى للدقائق النانوية البلاستيكيَّة والمعادن الثقيلة ، كما اوصت بتطوير وتحسين طرق الكشف عن الجسيمات البلاستيكيَّة والعناصر الثقيلة لتعميق مفهوم التلوث بالجسيمات البلاستيكيَّة والعناصر الثقيلة، وتوجيه استراتيجيات فعَّالة لحماية البيئة والصحة، فضلاً عن التركيز على ممارسات التخطيط الأَخضر في التخطيط الحضري العمراني وعلى أَنشطة التنظيف العامة، وضرورة العناية بشكل خاص بالبرامج التعليمية والتوعوية للسكان.

كما قدم السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي شهادت تقديرية لكل من الاستاذ الدكتور حسين صابر محمد علي والاستاذ المساعد الدكتورة الاء محمد طيب لمشاركتهم الفاعلة في المناقشة.

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
كلية العلوم البيئية
الأربعاء 18 أيلول 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر