نبذة عن قسم الصحة البيئية

نبذة عن القسم

يعتبر قسم الصحة البيئية من الاقسام العلمية الرئيسية الثلاث في كلية العلوم البيئية، تم استحداثه في العام الدراسي 2023-2024 يسعى القسم الى تطوير نطاق التثقيف الصحي البيئي ورفع الوعي في مجال صحة الانسان والعلاقات المتبادلة مع بيئته حيث يتم تناول مجموعة متنوعة من قضايا التفاعل بين البيئة والصحة المجتمعية التي تهم الافراد.

الرؤيــة

يقدم قسم الصحة البيئية دورات اختيارية متعمقة لتحقيق الممارسات الصحية والتحليلات المختبرية المطلوبة والتي تمكن الطلاب من تطوير الكفاءة في مجموعة واسعة من مهارات الصحة البيئية وتشمل ادارة الصحة العامة بما يشتمل عليه من التعامل مع امراض العدوى والاوبئة وصحة المجتمع والرعاية الصحية الاولية والسموم وسلامة الغذاء والعوامل الخطرة بما في ذلك الملوثات الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية

الرسالة

  1. يسعى قسم الصحة البيئية الى إعداد خريجين مؤهلين لنقل الخبرة الى مؤسسات ودوائر الدولة ذات العلاقة بصحة الانسان وبيئته
  2. تمكين الباحثين والمختصين من بيان دور تقنيات العلوم البيئية والحياتية في تعميق المعرفة المتقدمة بالاختصاصات ذات الصلة.

الأهداف

المساهمة في نشر الوعي البيئي في كلا القطاعين الصحي والبيئي والترابط فيما بينهم فضلا عن التطبيق العملي اللازم لمواكبة التحديات المتسارعة في الصحة البيئية العراقية من خلال اعداد كوادر متخصصة في مجال تقنيات الصحة البيئية.

  1. توفير التعليم للطلاب على جميع المستويات واشراكهم في عملية البحث العلمي واعدادهم لتشخيص مشاكل الصحة البيئية والعمل على إيجاد الحلول.
  2. اجراء البحوث النظرية والعلمية والتقارير التي تساهم في وصف المشكلة والتعرف عليها.
  3. اقامة علاقات ثقافية واكاديمية مع المنظمات ومراكز الصحة البيئية المناظرة محليا وعالميا.
  4. تقديم مجموعة من الدورات التي تسهم في تنمية المهارات التحليلية وزيادة الوعي الصحي البيئي، لتحقيق اهداف التنمية المستدامة في البلد.

خيارات الوظائف المتاحة

هناك العديد من الوظائف المتاحة للخرجين تترواح من المؤسسات الحكومية الى الشركات غير الحكومية ومن النفط والصناعة الى المجالات الزراعية والصحية والتي تتضمن مايلي:

  1. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  2. المكاتب البيئية.
  3. الدوائر البيئية التابعة لوزارات الزراعة والصحة والصناعة والمعادن والنفط والكهرباء.

العنوان الوظيفي

معاون باحث صحة وبيئة