يقوم قسم علوم البيئة بالنشاطات الأكاديمية المناطة به من خلال تدريس المواد التخصصية والإشراف على المواد ذات العلاقة. بالإضافة إلى، إجراء البحوث في مجالات علوم البيئة بالإضافة إلى المساهمة في الإشراف والتدريس على طلبة الدراسات العليا في أقسام كليات الجامعة من قبل تدريسي القسم.

الرؤية :

يعمل القسم على توفير أجواء علمية وتربوية تستقطب طلبة متميزين يحبون الإنتماء إلى التخصص والبرامج المعدة لهم لكي يكتسبوا المهارات والقيم العلمية الضرورية ليصبحوا أفراد ناجحين في حياتهم وعملهم ويتحملوا المسؤولية الوطنية من خلال توظيف تخصصهم لخدمة المجتمع وحقل العمل. كذلك يعمل القسم على تخريج طلبة يساهمون في الحفاظ على البيئة لإسعاد المجتمع

الرسالة:

رفع مستوى الثقافة العلمية من خلال الفرص المتاحة للبيئي خلال حياته الأكاديمية والنشاطات الإجتماعية وتهدف إلى تطوير المهارات الشخصية للخريج لكي يديم أهم العوامل البيئية من هواء وماء وتربة التي يتعامل معها والتي يتزود بها على الدوام والإرتقاء بها حيث تعتبر من أهم القضايا التي نتعايش معها وكذلك إعداد جيل مزود بأحسن البرامج البيئية العلمية من خلال خلفية علمية واسعة لإعطائهم فرص التعلم والخبرة, إضافة إلى إعداد طلبة لهم دور نافع في المجتمع وحقل العمل بحيث يستطيعوا أن يجابهوا المصاعب ويتحملوا المسؤولية المناطة بهم كأفراد منتجين في المجتمع, علماً بأن القسم يحرص على أن يحقق الخريج أهداف التنمية المستدامة في القطر بأن تكون محافظة نينوى والمدن العراقية الأخرى من أحسن مناطق العالم لكي ينعم بها أحفادنا الذين معنا الآن وفي المستقبل, إضافة إلى المحافظة على التنوع الإحيائي.

أهداف القسم :

1. تزويد الطالب بالمعلومات البيئية في مختلف تخصصاتها.

2. تطوير المهارات البيئية والخلفية العلمية لغرض الحصول على شهادات عليا أو البحث العلمي أو من خلال الممارسة المهنية في حقل العمل لتأهيل خريج مطلع على بيئته ومعرفة المشاكل البيئية.

3. أن يمتلك المتخرج مزيج من المعلومات التقنية والبيئية لكي يتحقق هدفه.

4. أعداد خريج له الثقة العلمية لكي يستطيع أن يعمل في مجال تخصصه.

5. إن القسم يساهم في إكساب الطلبة المعرفة العلمية والمهارات التي يحتاجونها لكي ينجحوا في حياتهم من خلال عملهم في مختلف مؤسسات الدولة.

6. يعمل القسم على أعداد ملاكات تتمتع بالحيوية والمعرفة العلمية وذوي فلسفة تخصصية ومستوى من المعلومات والمهارات التي يحتاجها لكي ينجح ويحقق هدفه في الحصول على الشهادة.

7. يتمتع الخريج في فهم علمي متقدم إلى العلاقة بين الإنسان وبيئته لتطبيق التقدم العلمي والتقانات الحديثة والسياسات والبرامجيات لكي يحل المشاكل البيئية المعقدة.