25 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش التلوث البيئي وتأثيراته على بعض المعايير الكيموحيوية والفسلجية للأفراد في مناطق بيئية مختلفة ..

برئاسة السيدة عميد كلية علوم البيئة وتقاناتها الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد الشاكر، ناقشت كلية علوم البيئة وتقاناتها رسالة الماجستير الموسومة (تأثير التلوث البيئي على بعض المعايير الكيموحيوية والفسلجية للأفراد في مناطق بيئية مختلفة (الحضرية والريفية)) للطالبة رنين محمد يحيى الشريفي.
جرت الدراسة في مدينة الموصل (منطقة حضرية) وقضاء الشيخان (منطقة ريفية) لغرض التحري عن تأثير التعرض المستمر للملوثات البيئية في صحة الأفراد القاطنين في المناطق الحضرية والريفية لمعرفة التأثيرات السلبية لتلك الملوثات من خلال دراسة تأثيرها في بعض مكونات الدم، والمتغيرات الكيموحيوية وتأثيرها في وظائف الكبد و الكلى و الغدة الدرقية و الهرمونات الجنسية الذكرية لدى الأفراد القاطنين في المناطق الحضرية والريفية.
هدفت الدراسة الى تحديد أي من المتغيرات الكيموحيوية و الفسلجية لدى الأشخاص ضمن المناطق المدروسة يكون هو الاكثر ارتباطا بالتلوث البيئي واعتماده مؤشراً حيوياً للكشف عن التلوث عند التعرض له مستقبلا.
اوصت الدراسة بدراسة تأثير التلوث الاشعاعي على الأفراد في حقل العمل ومقارنتها بين المناطق الحضرية والريفية ودراسة تأثير التلوث البيئي على المستوى الجزيئي والتحري عن المعادن الثقيلة المطروحة، وكذلك المطروحات الاشعاعية و معالجتها اضافة الى دراسة تأثير التلوث البيئي على الدهون المخزونة في الجسم ودراسة تأثير التلوث البيئي على الخصوبة في الاناث إضافة الى دراسة تأثير التلوث البيئي على انزيمات الجهاز التنفسي.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد الشاكر وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة منتهى محمود القطان والمدرس الدكتورة ميادة احمد ابراهيم وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور زهراء عزالدين دلال باشي.
جرت المناقشة في اروقة كلية علوم البيئة وتقاناتها في صباح اليوم الاربعاء الموافق 25 تشرين الاول 2023.
شعبة الاعلام والاتصال والحكومي
كلية علوم البيئة وتقاناتها
الاربعاء 25 تشرين الاول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر