23 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير في كلية العلوم البيئية تناقش فعالية أنظمة الترشيح في ازالة الجسيمات البلاستيكية الدقيقة من مياه صنبور المنازل..

بأشراف السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وعضوية السيدة عميد كلية العلوم البيئية الدكتورة يسرى مجيد الشاكر، جرت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 20 اب 2024 مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رغد نظير احمد يونس الطائي عن رسالتها الموسومة:
” فعالية أنظمة الترشيح لمياه الصنبور في المنازل في إزالة الجسيمات البلاستيكية الدقيقة ”
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة ابتهاج زكي سليمان وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد شهاب الشاكر والمدرس الدكتورة سهير منير داؤد وعضوية واشراف كل من الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والمدرس الدكتورة رشا خالد صبري.

تضمنت الدراسة تقييم كفاءة إِزالة الجسيمات البلاستيكيَّة الدقيقة من أَجهزة تنقية المياه المنزليَّة الَّتي جُمِعت من مناطق مختلفة من مدينة الموصل.

هدفت الدراسة الى تقييم كفاءة أَنظمة مُرشِّحات برَّادات المياه في إِزالة الجسيمات البلاستيكيَّة الدقيقة و تقييم كفاءة أَنظمة مُرشِّحات التناضح العكسي المنزليَّة في إِزالة الجسيمات البلاستيكيَّة في مناطق مختلفة من مدينة الموصل فضلا عن دراسة بعض خـصائص الجسيــمات البلاستيكيَّة الدقيقة كاللــــون والشـــكل والحجم بواسطــــة المجهـــــــر الضـــــوئي التشـــــريحي والمجهر الإِلكترونيّ الماسح، والتركيــــــب الكيمــيائيّ للبولــيمر عن طـــــريق تــقنـيــة Fourier Transform Infrared Spectroscopy (FTIR).

أوصت الدراسة باجراء دراسات وفحوصات دورية لمياه الشرب من الجهات المعنية للتأكد من مدى سلامة وملاءمة مياه الشرب للاستهلاك البشري ودراسة التأثيرات الصحية للجسيمات البلاستيكيَّة على صحة الإنسان كما اوصت بالتخفيف من تشتَّت جزيئات البلاستيك في مصادر المياه الخام مثل (الأَنهار والبحيرات والمياه الجوفية) والقيام بحملات توعوية لرفع مستوى الوعي حول مصادر ومخاطر التلوث البلاستيكي الدقيق في مياه الشرب واخيراً استبدال المُرشِّحات بشكل دوري وفقًا للمُدة الزمنيَّة المحددة والموضحة في دليل الجهاز لضمان الأَداء الأمثل لأَنظمة تنقية المياه المنزليَّة.

كما قدمت السيدة عميد الكلية الدكتورة يسرى مجيد الشاكر شهادة شكر وتقدير للدكتورة ابتهاج زكي سليمان لحضورها ومشاركتها في المناقشة.

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
كلية العلوم البيئية

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر