4 سبتمبر، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم البيئية تتعلق بنظام الHACCP البيئي وإمكانية تطبيقه في المعامل المحلية..

جرت صباح اليوم الاربعاء الموافق 4 ايلول ٢٠٢٤ مناقشة رسالة ماجستير للطالب باقر طارق محمد الامام عن رسالته الموسومة ” دراسة نظام الHACCP البيئي وإمكانية تطبيقه في المعامل المحلية لمحافظة نينوى ” في قاعة المناقشات في كليتنا.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور مازن نزار فضل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور طه محمد تقي والأستاذ المساعد الدكتور عمر احمد عبدالله وعضوية واشراف الأستاذ المساعد الدكتور ايمن محمد جبر.
تضمنت الدراسة استعمال تسلسل الجيل التالي NGS وتقنية TCLP والاستبيانات إلى جانب نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة HACCP في تقييم سلامة المصانع الغذائية في مدينة الموصل.
هدفت الدراسة الى الكشف عن التلوث البكتيري في معامل الأغذية باستخدام تقنية NGS، و إمكانية تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة في معامل الأغذية في مدينة الموصل، إضافة الى الكشف عن تلوث المياه العادمة بالمواد الكيميائية في معامل الأغذية باستخدام تقنية TCLP، ومعرفة مدى التزام المعامل الغذائية في مدينة الموصل ببرامج المتطلبات التمهيدية PRP.
اوصت الدراسة بزيادة حجم وتنوع الأبحاث الميدانية والدراسات المستقبلية التي تستهدف المعامل الغذائية، والحاجة الماسة لتطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة HACCP في جميع معامل الأغذية في مدينة الموصل، بالإضافة الى تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في مجال سلامة الأغذية، وتحسين تقنيات الكشف عن التلوث في المياه والهواء في معامل الأغذية من خلال تبني تقنيات متطورة مثل NGS وTCLP.
كما قدمت السيدة عميد الكلية الدكتورة يسرى مجيد الشاكر شهادات تقديرية لكل من الاستاذ المساعد الدكتور طه محمد تقي والأستاذ المساعد الدكتور عمر احمد عبدالله لحضورهم ومشاركتهم الفاعلة في المناقشة.
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
كلية العلوم البيئية
الأربعاء 4 أيلول 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر