15 ديسمبر، 2022

اختتام اعمال الدورة التدريبية عن استخلاص ومضاعفة الحامض النووي DNA التي اقامتها كلية علوم البيئة وتقاناتها…

اختتام اعمال الدورة التدريبية عن استخلاص ومضاعفة الحامض النووي DNA التي اقامتها كلية علوم البيئة وتقاناتها…باشراف الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد الشاكر عميد كلية علوم البيئة وتقاناتها اختتمت اليوم الخميس اعمال الدورة التدريبية الموسومة: “مبادئ استخلاص ومضاعفة الحامض النووي DNA من مصادر مختلفة”
The principles of extracting and reduplicating DNA from different sources التي استمرت على مدار ثلاثة ايام للفترة من 13-15 كانون الاول 2022.
القى خلالها الاستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم خليل عدة محاضرات حيث تضمن منهاج اليوم الأول للدورة شرح تركيب الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA الذي يتكون من ارتباط مجموعة من القواعد النتروجينية باواصر مختلفة التي تكون التركيب الحلزوني المزدوج للحامض النووي بالإضافة إلى السكر الخماسي منقوص الاوكسجين مع مجموعة الفوسفات الثلاثية بالإضافة إلى شرح أنواع الDNA الموجود في الخلايا. وتضمنت الدورة ايضا شرح أنواع الخلايا الحية والتي تختلف فيما بينها من حيث تكوين الجدر الخلوية والاغشية الحية وتختلف طريقة استخلاص وعزل المادة الوراثية بالاعتماد على نوعية الخلية الحية المراد استخلاص الحامض النووي منها. أيضا تم مقارنة العديد من الطرق المستخدمة في عملية استخلاص الحامض النووي مع الطرق الحديثة وشرح مفصل لميكانيكية عمل كل طريقة حسب المواد المستخدمة. وكذلك تم شرح طريقة Metagenomic DNA التي تتضمن عزل وتشخيص الكائنات من بيئات مختلفة دون الحاجة إلى تنمية وعزل الكائنات في أوساط زرعية حيث تمثل هذه الطريقة للتحري عن أثر الكائنات الحية حتى بعد موتها وهي من أحدث الطرق المستخدمة في المجال البيئي والتي توضح التنوع الحيوي الذي كان متواجد في هذه البيئة.
فيما تضمن أعمال اليوم الثاني للدورة التدريبية شرح عملية تضاعف الDNA داخل الخلية ومقارنتها بعملية مضاعفة الحامض النووي منقوص الاوكسجين خارج الخلية باستخدام درجات الحرارة المختلفة عن طريق جهاز Thermocycler وأهم الانزيمات المستخدمة وكذلك عملية اختيار وتصميم البادئات الخاصة بتفاعل مضاعفة الحامض النووي منقوص الاوكسجين وكيفية اجراء تفاعلات التضاعف واختبار كفاءة البادئات افتراضيا عن طريق استخدام برامج متخصصة وعملية تحليل نتائج ترحيل الحامض النووي باستخدام هلام الاكاروز.فيما تضمن اليوم الختامي للدورة (اليوم الثالث) مراجعة شاملة لما تم شرحه خلال الدورة وتم اجراء اختبار المشاركين في الدورة بالإضافة إلى توزيع كتاب البايولوجي الجزيئي الذي يعتبر من الكتب القيمة من تأليف الاستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم خليل. متمنين للدكتور محمد المزيد من العطاء والتقدم.شعبة الاعلام والعلاقات العامة

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر